إعلان

لكل أم مصرية.. تعرفي على "إجازات الوضع" في 7 دول حول العالم

02:08 م السبت 25 مارس 2017

"إجازات الوضع" في 7 دول حول العالم.. ومصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

موضوع خلافي رصده قانون الخدمة المدنية عن إجازة الوضع للموظفات في الدولة، ما بين الموافقة على جعلها 4 اشهر بأجر كامل بدلًا من 3، فان هناك دول تعطي الموظفات شهورًا أطول.

وتختلف فترة إجازة الوضع من دولة لأخرى في أنحاء العالم، وتمتد بعضها للأباء وليس الأمهات فقط، وفيما يلي بعض دول العالم وفترات الإجازات فيهم، بحسب ما ذكره موقع "times of india".

بريطانيا: تبلغ فترة إجازة الوضع في بريطانيا 13 شهرًا ويتم دفع الراتب للأم لمدة تصل إلى 10 شهور منهم، ويبلغ هذا الأجر 90% من كل ما تحصل عليه، وعقب ذلك تتلقى 139.58 جنيهًا إسترلينيًا عن كل أسبوع، أو 90% من الدخل الأسبوعي، أيهما أقل.

أستراليا: يتم منح إجازة أبوة ليس فقط للأم لكن ممكن أن تمنح للأب أيضا، حتى يهتم ويرعى الطفل، وتكون هذه الأجازة مدفوعة لمدة 4 شهور ونصف.

ألمانيا: للأم والأب الحق في نيل إجازة مدفوعة الأجر للوالدين إلى 12-14 شهرًا، والتي يمكن اتخاذها من قبل أحد الوالدين أو كليهما. 

فرنسا: يتم منح الأم في فرنسا 4 شهور (6 أسابيع قبل الولادة و10 بعدها) مدفوع الأجر ، واللأسر التي لديها طفلان، يمكن للمرأة أن تأخذ عامين ونصف إضافي من الإجازات.

الدنمارك: تحصل الأم الدنماركية على إجازة وضع تمتد إلى 4 شهور ونصف ( 4 قبل الولادة و14 أسبوعًا بعدها) بأجر كامل، ويمكن للأب أن يأخذ أسبوعين إجازة أبوة، وإن لم يكن له راتب دائم، فتمنحه الحكومة إجازة مدفوعة لمدة 12 شهرًا.

السويد: تتمتع الأم بالسويد بمنح إجازة للولادة هي الأكبر في العالم من حيث المدة، حيث تحصل الأمهات والآباء على 16 شهرًا للمشاركة في تربية الأطفال مع بعضهما، و80% من هذه الفترة بأجر كامل، حتى يبلغ الطفل 8 سنوات. وبالإضافة إلى ذلك، بإمكان الآباء أن يحصلان على 3 شهور إجازة.

الهند: تمنح الهند إجازة وضع تصل إلى 3 شهور، لكن مع تعديلا قانون إعانة الأمومة، فإنه يحق للأم إجازة مدفوعة الأجر تصل إلى 6 شهور ونصف.

فيديو قد يعجبك: