إعلان

6 أعراض تكشف لكِ حساسية طفلك تجاه بعض الأطعمة

10:00 ص الأربعاء 04 مايو 2016

حساسية الاطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - علي أحمد:

باتت حساسية الأطفال تجاه أطعمة معينة من أبرز الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة.

وبحسب مؤسسة Allergy UK الخيرية البريطانية فإن طفلاً من كل 12 طفلاً يعاني من الحساسية تجاه أطعمة معينة.

إلا أن المشكلة تمكن في عدم قدرة الآباء على تحديد ماهية أعراض هذه الحساسية وهو ما قد يسبب مضاعفات صحية لأطفالهم.

وقال هولي شو إحدى الممرضات الاستشاريات بمؤسسة Allergy UK الخيرية لصحيفة "هافينجتون بوست" إن حساسية الطعام قد تكون من أكثر أشكال الحساسية خطورة على الأطفال"، مشيرةً إلى أن "الأعراض الحادة يندر حدوثها مع الأطفال، لكنها تصبح أكثر حدة مع المراهقين".

وحول أكثر الأعراض شهرة للمرض، وما هي الأعراض التي يجب على الوالدين القلق عند ملاحظتها، أضافت شو "هناك ثمانية أطعمة رئيسية هي السبب في 90% من أعراض حساسية الطعام لدى الأطفال، وهي تنبع من الجهاز المناعي للجسم".

تشمل هذه الأطعمة؛ لبن الأبقار وفول الصويا والبيض والفول السوداني وكل أطعمة شجرة الجوز وهي؛ الجوز، واللوز، والبندق، والكاجو، والفستق، والبندق البرازيلي.

وبحسب شو، "يعتبر البيض من أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية لدى الأطفال، وعادة ما يتم اكتشاف ذلك في السنوات الأولى من عمر الطفل، حين يوصف البيض ضمن النظام الغذائي للرضع. وتظهر أكثر أعراض الحساسية شهرة عند تناول بياض البيض، كما أنها من الممكن أن تظهر عند تناول الصفار أيضاً".

أعراض الحساسية

تعتمد أعراض الحساسية على عدة عوامل، وبعض الناس تظهر عليهم أحد الأعراض كتورم الشفتين، بينما في حالات أخرى، قد تظهر عليهم أعراض مثل الطفح الجلدي، ثم القيء، وقد تكون أعراض الحساسية حادة أو معتدلة أو خفيفة، كما أنها من الممكن أن تتأثر بنوع وكمية الطعام الذي تم تناوله.

وتشمل الأعراض الخفيفة والمتوسطة للحساسية، الحكة أو الطفح الجلدي، وتورم العينين والشفتين والوجه، أو الحرقة والحكة بالفم، القيء والآلام في المعدة، التغير المفاجئ في السلوك.

بينما تشمل الأعراض الحادة، السعال المستمر، وخشونة الصوت، وصعوبة البلع، وتورم اللسان، وصعوبة التنفس والحشرجة، والصفير أثناء التنفس، والسعال المستمر والدوخة المستمرة، وشحوب الوجه، والإحساس المفاجئ بالنعاس، والإغماء وفقدان الوعي.

وتنصح شاو أنه في حال ظهور أي من الأعراض السابقة على الطفل بعد تناول بعض الأطعمة، على الآباء اللجوء إلى الاستشارة الطبية في الحال، مشيرة أن تسجيل نوع الطعام والأعراض الظاهرة بشكل يومي بإمكانه مساعدة الطبيب على التشخيص الجيد للمرض.

فيديو قد يعجبك: