إعلان

كيف يمكن مساعدة الأطفال على النوم طوال الليل؟

05:08 م الإثنين 08 سبتمبر 2014

466489995

كثيرا ما يستيقظ الأطفال الصغار من نومهم في منتصف الليل ويصرخون ويبكون، فيهرع الآباء إليهم ويحاولون تهدئتهم، كي يخلدوا للنوم مجدداً. ولكن غالباً ما تبوء محاولاتهم بالفشل ويظل الأطفال مستيقظين إلى أن تشرق شمس اليوم التالي، وحينها يذهب الآباء لعملهم دون أن يكونوا قد أخذوا قسطاً كافياً من النوم. وتستمر المعاناة ليلة بعد ليلة. وللتغلب على هذه المشكلة يمكن للآباء اللجوء إلى برامج تعلم النوم، وإن كانت لا تمثل علاجاً نهائياً لها.

وأوضح ألفريد فياتر أخصائي طب النوم بمستشفى بورز أم راين بمدينة كولونيا الألمانية، أنه إذا صرخ الطفل أثناء النوم أو خلال الليل ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لمدة شهر واحد، أو إذا كان الطفل غريب الأطوار خلال النهار، أو إذا كان الآباء أنفسهم يعانون من هذه المشكلة، فهنا يمكن القول بأن الطفل يعاني من اضطرابات النوم.

أما شتيفان آيشهولتس مدير مختبر أبحاث النوم لدى الأطفال بمستشفى دريسدن نويشتات، فإنه ينظر إلى معاناة الآباء باعتبارها السبب الرئيسي في اضطرابات النوم، قائلاً :"يتسبب الأطفال الصغار في استيقاظ آبائهم خلال الليل بصورة منتظمة، وهو ما يؤدي بعد عدة ليالٍ إلى إجهاد الآباء بشكل مفرط نظراً لقلة النوم، وهو الأمر الذي يتحول إلى اضطراب في النوم".

وفي البداية ينبغي على الآباء عمل مفكرة لتدوين أوقات نوم الطفل، فعلى سبيل المثال إذا استيقظ الطفل لفترة طويلة أثناء الليل، فربما يرجع ذلك إلى أنه قد نام كثيراً أثناء النهار، وهو ما يمكن التحقق منه بالرجوع إلى هذه المفكرة. وتجدر الإشارة إلى أن الطفل، الذي يبلغ عمره 12 شهراً، يحتاج في المتوسط إلى 5ر11 ساعة نوم أثناء الليل وحوالي 5ر2 ساعة خلال النهار.

وأضافت أنغيليكا شلارب أخصائي علم النفس من جامعة توبينغن الألمانية :"عادة ما يتمكن الطفل، الذي يبلغ عمره عام ونصف، من النوم طوال الليل"، وهو بالضبط ما تهدف إليه برامج تعلم النوم؛ حيث إنها تساعد الأطفال على التمتع بنوم هانئ طوال الليل.

 

فيديو قد يعجبك: