إعلان

7 خطوات ليعتاد طفلك على إستخدام  النونية

إستخدام--النونية

7 خطوات ليعتاد طفلك على إستخدام النونية

12:06 م الإثنين 22 سبتمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت: علا محب

كل أم تنتظر اليوم الذى سوف تتوقف عن تغيير الحفاضات لطفلها. فيعتبر إستخدام النونية نقطة تحول فى حياتك و حياة طفلك حيث أن تلك تعتبر إشارة جيدة لنمو طفلك. ولذلك هنا بعض الخطوات التى ستساعدك فى تدريب طفلك على إستخدام النونية.

أ‌- تقييم إستعداد طفلك: معظم الأطفال يبدأ تدريبهم بين 18 شهرا و 3 سنوات. ولا تحاولى إجبار طفلك على إستخدام النونية إلا إذا شعرتى بإستعداده النفسى. وتشتمل هذه العلامات على البقاء جافا لمدة ساعتن على الأقل و القدرة على إتباع و إستيعاب التعليمات البسيطة.
ب‌- شراء المعدات الازمة: يمكنك شراء نونية لطفلك أو شراء مقعد صغير يمكن وضعه على المرحاض و عليكى التأكد من إنها مريحة لطفلك ولا يشعر بالخوف أو عدم الإستقرارعند جلوسه عليها.

ت‌-الروتين: إجعلى طفلك يجلس على النونية مرة يوميا فمثلا فى الصباح الباكر بعد إستيقاظه أو بعد حصوله على الإفطار أو أى وقت مناسب له. وهذا الإسلوب يساعد طفلك فى قبول النونية على إنها جزء من الروتين اليومى.

ث‌- العمل على الإستقلال: شجع طفلك على إستخدام النونية كلما أراد. وتأكدى من أنه يمكن التواصل معك فى تلك النقطة و إخبارك إذا كان يريد. و حاولى السماح له بالتجول فى المكان دون إستخدام الحفاضات مع وضع النونية بالقرب منه وإسالية بين الحين والآخر إذا كان يريد إستخدامها.

ج‌- سروال على سبيل التجربة: يمكنك إستخدام بعض السراويل على سبيل التجربة و عادة ما يفضلها الأطفال و لكن يظن البعض أن إستخدام تلك النوع من السروال قد يعوق عملية إعتماد الطفل على نفسة وبالتالى يعمل كانه حفاضه كغيرها من الحفاضات ولذلك يفضل إستخدام سروال حقيقى.

ح‌- العوائق: سوف يأخذ طفلك بعض الوقت قبل أن يتم تدريبه على إستخدام النونية. وسوف يتعرض طفلك لبعض الحوادث و مع ذلك عليك التحلى بالصبر والهدوء و قومى بتنظيف المكان وإقترحى على طفلك إستخدام النونية بالطريقة الصحيحة.

خ‌- التدريب الليلى على إستخدام النونية: حتى لو إعتاد طفلك على إستخدام النونية سوف يأخذ وقت أخر لإستخدامها ليلا و بذلك يمكنك مساعدة طفلك و ذللك بالطلب منه بعدم شرب الماء قبل النوم وأن ياتى و يوقظك إذا أراد التبول باليل. بل و أيضا يمكنك وضع النونية بجانب فراشه فى حالة أراد إستخدامها باليل.

و نصيحتى الأخيرة لكى عدم البدء بتدريب طفلك على إستخدام النونية فى فترة صعبة أو شائكة بالنسبة لأسرتك مثل الإنتقال إلى منزل أخر أو إنجاب طفل اخر ولا تحاولى معاقبته أو إجباره على إستخدامها بل حاولى دعمه والتحلى بالصبر.

هل جربتى هذه الخوات؟ شاركي بتجاربك مع طفلك؟

إعلان