إعلان

بعد واقعة فتاة كفر الشيخ.. تعرف على أعراض "الإيدز" وكيف ينتقل

06:18 م الإثنين 08 مايو 2017

بعد واقعة فتاة كفر الشيخ.. تعرف على أعراض "الإيدز"

كتب - هشام عواض:

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبار عن ظهور فتاة مجهولة في كفر الشيخ مصابة بمرض فيروس النقص المناعي البشري "الإيدز"، دون التعرف على شخصيتها، وفيما بعد اختفت بعد علمها بحملها بجنين وإصابتها بالمرض.

ويصيب الإيدز خلايا الجهاز المناعي ويتسبب في تدمير وظائفها أو تعطيلها، وينجم عن الإصابة بهذا الفيروس تدهور الجهاز المناعي تدريجيًا، مما يؤدي إلى الإصابة "بالعوز المناعي"، ويمكن اعتبار الجهاز المناعي معوزًا عندما يعجز عن أداء دوره في مكافحة العدوى والمرض.

وقد لا يعلم أحد ما إصابته بفيروس العوز المناعي البشري "الإيدز"، سواء عن طريق الاتصال الجنسي أو نقل دم ملوث بالفيرس، وهناك بعض الأعراض للمرض نبرزها، بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

تتفاوت أعراض العدوى بالفيروس على مرحلة العدوى، فرغم أن المصابين الذين يعايشون الفيروس يغلب أن تكون إصابتهم بالعدوى قد حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية، فإن الكثير منهم لا يعرفون بحالتهم إلا في مراحل متأخرة.

في بعض الأحيان تقتصر الأعراض على مرض شبيه بالإنفلونزا، وتشمل الإصابة بالحمى والصداع وظهور طفح جلدي أو التهاب بالحلق.

عندما تتدرج العدوى في نخر عظام النظام المناعي للمصاب فقد تظهر الأعراض والعلامات مثل تضخّم العقد اللمفاوية، وفقدان الوزن، والحمى، والإسهال، والسعال. وبدون تلقي المعالجة،

وتظهر لدى المصابين أمراض خطيرة مثل السلّ والتهاب السحايا بالمستخفيات، والسرطانات، مثل اللمفومات وساركومة كابوزي، وأمراض غيرها.

ويمكن لفيروس العوز المناعي البشري أن ينتقل عبر المخالطة اللصيقة التي لا يراعى فيها اتخاذ أسباب الوقاية من العدوى عبر سوائل البدن من المصابين بالعدوى مثل الدم ولبن الثدي والمني ومفرزات المهبل.

ولا تنتقل العدوى عبر المخالطة المعتادة في الحياة اليومية مثل التقبيل والعناق والمصافحة والتشارك في الأشياء الشخصية وفي تناول الطعام وفي شرب الماء. وأخيرًا يجب إجراء فحصوات وتحليلات الدم.

فيديو قد يعجبك: