إعلان

إذا كنت من مدمني الموبايل.. تعرف على "عنق المحمول"

11:38 ص الإثنين 17 أبريل 2017

إذا كنت من مدمني الموبايل.. تعرف على "عنق المحمول

كتب - هشام عواض:

أصبح الموبايل لا غنى عنه في حياتنا بل هو جزء منها، ليس فقط وسيلة اتصال، مما نتج عن ذلك "إدمان الموبايل"، وجعل الكثير منا يسير منحني الرأس للنظر في الشاشة.

وأظهرت دراسة حديثة أن جراحين العمود الفقري لاحظوا تزايدًا في عدد المرضى الذين يعانون آلام الرقبة وأعلى الظهر، والتي ترتبط باتخاذ وضع سيئ للجسم في أثناء استخدام الموبايل فترات طويلة، بحسب وكالة "رويترز".

وكتب معدو الدراسة في دورية "ذا سباين" أن بعض المرضى، خاصة صغار السن الذين لم يكن من المعتاد أن يصابوا بآلام الظهر، يتعرضون للانزلاق الغضروفي ولمشكلات تتعلق باستقامة الجسم.

وقال تود لانمان، وهو طبيب أعصاب في مركز "سيدراس سيناي" الطبي في لوس أنجلوس، وأحد معدي الدراسة: "في الأشعة السينية، عادة ما يكون العنق مقوسًا للخلف، ولكن ما نراه هو أن القوس تنقلب مع تحديق الناس في هواتفهم ساعاتٍ كل يوم".

وأضاف "لانمان": "عندما يصل المرضى إلى الطبيب يكونوا بالفعل يشعرون بألم كبير ولديهم مشكلات انزلاق غضروفي. القلق الحقيقي هو أننا لا نعلم ما الذي سيحدثه ذلك لدى أطفال اليوم الذين يستخدمون الموبايل طول اليوم".

وكتب طبيب العظام المشارك في إعداد الدراسة لانمان وجيسون كولار، أن الناس عادة ما ينظرون إلى أسفل في أثناء استخدامهم الموبايل، خصوصًا عندما يكتبون رسائل نصية، بالمقارنة مثلاً بالبحث على الإنترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو.

ووجدت دراسات سابقة كذلك، أن الأشخاص يميلون برقابهم بزاوية 45 درجة، ويزداد الأمر سوءًا وهم جالسون بالمقارنة عند الوقوف.

وأوضح أن تأثير ذلك على العمود الفقري يزيد مع الأوضاع التي ينثني فيها العمود الفقري بدرجة أكبر. ويزن الرأس عندما يكون في وضع أفقي ما بين خمسة أرطال ونحو 5.5 أرطال، لكن عندما يميل العنق بزاوية 15 درجة يشعر الإنسان بوزن رأس يزيد على 12 كيلوجرامًا، ويزيد الضغط على العمود الفقري مع ميل العنق بزوايا أكبر.

ويقترح الطبيبان تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة لتخفيف الضغط على الرقبة الذي يسببه الوضع، والمعروف باسم "عنق المحمول".

ويوصيان بحمل الموبايل أمام الوجه عند مستوى العين في أثناء استخدام الرسائل النصية. واقترحوا كذلك استخدام اليدين لضبط وضع الجسم ليكون موزونًا وأكثر ارتياحًا.

ويوصي أطباء العمود الفقري الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر أوالتابليت بأن يستعينوا بحامل للشاشة يمكن رفعه، لتكون الشاشة عند مستوى العين.

وقال " جوانسيوب شين"، الباحث من معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية،: "من الصعب نصح مستخدمي الموبايل باتخاذ أوضاع معينة، فإذا نصحتهم برفع الموبايل إلى مستوى العين لتجنب النظر لأسفل، سيزيد ذلك من الضغط على الأكتاف بسبب رفع الذراع".

وأضاف "شين"، إلى أن الأفضل هو أخذ استراحات متكررة في أثناء استخدام الموبايل، أو ممارسة بعض التمارين التي تقوي عضلات الرقبة والكتفين.

فيديو قد يعجبك: