إعلان

ماذا يحدث لو تأخر حصول طفلك على تطعيم شلل الأطفال؟.. أطباء يجيبون

02:29 م الثلاثاء 21 مارس 2017

ماذا يحدث لو تأخر حصول طفلك على تطعيم شلل الأطفال؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء محمود

يبدأ الطفل في تلقي التطعيمات الوقائية ابتداء من الأسبوع الاول من ولادته، والتي تقى الطفل من الأمراض والفيروسات مثل الحصبة والجديري المائي وشلل الأطفال، وعلى الأم التركيز في تحديد هذه المواعيد ومعرفتها لإعطاء طفلها الجرعة التطعيمية حفاظا على سلامته، وبمناسبة حملة التطعيمات ضد شلل الأطفال في جميع المحافظات، اليك أهم الأسئلة الشائعة والتي أجابت عنها ايمان ضيف طبيبة الأطفال وحديثي الولادة من جامعة القاهرة.

ماذا يحدث لو تأخرت الام في إعطاء طفلها جرعة تطعيم شلل الأطفال في الوقت المحدد؟
أنه من الافضل ان تؤخذ جرعه التطعيم في ميعادها حفاظا على الاوقات بين الجرعات. ولكن لا يوجد مشكله إذا حدثت ظروف وتأخر الطفل في أخذ الجرعة ولتكن في أقرب فتره ممكنه وينبغي على الأمهات أن يتابعوا التطعيمات أول بأول تبعاً لإعلانات وزارة الصحة، حتى يحصل الطفل على التطعيمات التي تقى من الأمراض.

ما هي الحالات التي لابد أن يؤجل التطعيم إجباري للطفل؟
أوضحت ضيف أنه يوجد حالات لابد فيها من تأجيل جرعه التطعيم وهي ارتفاع درجه الحرارة او السعال او العطس، وحالات العدوي البكتيريا أو الالتهاب الرئوي والشعب الهوائية، والأطفال الذي يدخل في علاجهم الكورتيزون، وأمراض نقص المناعة. وأكدت ضيف انه لابد من اخذ جرعه التطعيم فور شفاء الطفل من هذه الاعراض.

ماهي الأعراض الطبيعية والغير طبيعية بعد اعطاء جرعه التطعيم للطفل؟
الأعراض الطبيعية بعد التطعيم للطفل عاده ما تكون ارتفاع في درجه حرارة الجسم، ولكن الاعراض الغير طبيعية مثل البكاء لفترات طويلة والتي تستوجب فيها على الأم مراجعه الطبيب.

فيديو قد يعجبك: