إعلان

هل سألت نفسك لماذا يوجد خط في بعض أقراص الدواء؟

01:52 م الأربعاء 22 فبراير 2017

هل سألت نفسك لماذا يوجد خط في أقراص الدواء؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

هل سألت نفسك لماذا يوجد خط في أقراص الدواء، عن وجود خط في بعض الأقراص ولا تعلم أهمية هذا الخط، فالعديد يفكر في كسر أقراص الأدوية لتوفير المال أو لأخذ نصف الجرعة.

وعلى البعض من أن بعض الدراسات أن كسر الدواء قد يؤدي إلى حدوث أعراض مثل التهابات في المعدة والمريء، لهذا يجب عليك استشارة الطبيب أولًا.

ووجود الخط في القرص موجود لكبار السن، الذين تكون قوة الأصابع لديهم محدودة أو الذين يعانون ضعف البصر يصعب عليهم بصفة خاصة تقسيم أقراص الدواء بشكل سليم في أغلب الأحيان، بحسب ما قاله "فولفجانج كيرشر"، عضو لجنة العقاقير الطبية الألمانية، وبحسب وكالة الأنباء الألمانية. 

وأضاف "كيرشر"، أن قرص الدواء إذا كان ذا حافة للشطر، فإنه يمكن شطره بوضعه على سطح صلب بحيث تشير الحافة الداخلية إلى أسفل، ثم الضغط بالإبهام على القرص بقوة.

وبهذه الطريقة ينجح المريض في شطر قرص الدواء بشكل سليم حتى إذا كانت أصابع يده ضعيفة إلى حد ما، وإذا كان حجم القرص كبيرًا بشكل كاف، فيمكنه حشر نصفيه بين إصبعي الإبهام والسبابة، ثم شطرهما بالضغط عليهما بسرعة وقوة، وإذا تم شطر القرص بحذر وبطء، فغالبًا ما ينشأ شطران غير متساويين.

وتابع "كيرشر"، إذا كان القرص لا يحتوي على حافة للشطر، فيكون من الصعب شطره على نحو دقيق. وفي ذلك الوقت ينبغي على المريض استعمال قاطع أقراص الدواء. وينصح البعد عن استخدام السكين أو مقص لأنه قد لا يقص القرص بشكل متساو وسيؤدي ذلك إلى جعل الجرعة ناقصة.

فيديو قد يعجبك: