إعلان

لماذا نتكلم أثناء النوم؟

03:35 م الثلاثاء 17 يناير 2017

لماذا نتكلم أثناء النوم؟

كتب - علي أحمد:

هل فوجئت من قبل فور استيقاظك بشريكك يخبرك أنك كنت تتكلم أثناء نومك؟.. إذا كنت تعرض لهذا الموقف من قبل فلا تقلق، الأمر ليس خطيراً كما تعتقد.

وبحسب العديد من الدراسات فإن هناك آلية في الدماغ يمكنها وقف النشاط العصبي المرتبط بالكلام أو حركة الجسم أثناء النوم، وخاصة عند الحلم، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تطلق بعض الإشارات العصبية وهو ما يؤدي إلى الغمغمة والتنهد وأحياناً الكلام. وفي حالات نادرة قد يحدث مشي أثناء النوم.

وتفيد الدراسات بأن مضمون الكلام يكون معقداً وعادة ما يكون صحيحاً لُغوياً، وقد يتأثر هذا الكلام من قِبل الأحداث الأخيرة في حياة الشخص النائم، لكن يمكن أن يكون غريباً ولا معنى له.

ويعتبر الكلام أو الحديث أثناء النوم "Somniloquy" أحد اضطرابات النوم المعروفة، وهو شائع نسبيًا، حيث إن 5 في المئة من الكبار و50 في المئة من الأطفال قد يتحدثون أحيانًا خلال النوم.

والكلام أثناء النوم قد يكون اضطرابًا قائمًا بذاته ويعتبر في هذه الحالة اضطرابًا حميدًا لا يحتاج إلى العلاج، وقد يصاحب اضطرابات أخرى ويكون أحد مظاهرها مثل اضطراب رعب النوم أو الاضطراب السلوكي المصاحب للأحلام وتوقف التنفس أثناء النوم.

ومن أجل نوم هادئ، وللوقاية من الكلام أثناء النوم، يُنصح بالتخلص من الضغوط النفسية، وممارسة تمارين التنفس، وشرب كوب من اللبن قبل النوم من أجل تهدئة الأعصاب، فضلاً عن ارتداء ملابس مريحة أثناء النوم.

فيديو قد يعجبك: