طبيب مصري يطور علاج "البهاق" وبتكلفة أقل‎

04:29 م الأحد 01 يناير 2017
طبيب مصري يطور علاج "البهاق" وبتكلفة أقل‎

طبيب مصري يطور علاج "البهاق" وبتكلفة أقل‎

كتب - هشام عواض:

على الرغم من التطور التكنولوجي في الطب إلا أن التوصل لعلاج نهائي لبعض الأمراض صعبًا، مثل مرض البهاق، أحد الأمراض المنتشرة حول أنحاء العالم، والذي يتسبب في إزالة اللون الطبيعي للجلد واستبداله باللون الأبيض. المشكلة في مصر لا تكمن في طبيعة العلاج فقط، وانما في تكاليفه التي قد تصل إلى عشرات الآلاف، إلا أن استطاع طبيب مصري تطوير طريقتين لعلاج المرض وتقليل التكاليف العلاجية، أعلن عنهم في مؤتمرات طبية في موناكو وأمريكا. ولمعرفة المزيد عن طرقتين العلاج وبتكاليف مناسبة، أجرى "مصراوي" حوارًا مع حسن الفكهاني، الأستاذ المساعد للأمراض الجلدية والتناسلية بجامعة المنيا.

 

- هل المرض وراثي أم مناعي؟

المرض مناعي بالأساس، لكن الوراثة تلعب دورًا في درجة استعداد الشخص للمرض، وإنما المرض في الأساس يحدث نتيجة لاختلال الجهاز المناعي للإنسان.

 

- هل تم التطبيق العملي أم لا، وهل هناك طريقة لعلاج بهاق الشعر؟

نعم، تم تطبيق طريقة العلاج عمليًا وأقوم منذ 3 سنوات بالعلاج بتلك الطريقة، وهناك نماذج عديدة من مرضاي الذين تم شفاءهم ولدي صور قبل وبعد العملية. وهناك طريقة أخرى جديدة بالليزر لعلاج بهاق الشعر الأبيض في فروة الرأس والذي لم يكن له علاج.

 

- ما هما الطريقتين التي طورتهما في علاج مرض البهاق؟

هذه الطرق لم تستخدم في علاج البهاق، ولكن قمت بتطويعهما واستخدامهم في علاج البهاق لأول مرة. فالطريقة الأولى إعادة استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى مادة "الديرماتين" التجميلية في علاج البهاق الطرفي، والثانية إعادة استخدام جهاز متوفر في عيادات الأمراض الجلدية لفصل طبقات الجلد، لعلاج البهاق ويُسهل هذا الجهاز الجراحة فضلا عن انه بديل للعلاج بالليزر. بالإضافة الى التكلفة المادية التي قلت من 40 ألف جنيهاً إلى 2000 جنيهًا.

 

- ما مدى إصابة الرجل عن المرأة بالبهاق؟

لا يوجد فرق كبير في تعرض الرجل أو المرأة للمرض، لكن الرجل معرض أكثر للإصابة بالمرض نظرًا لتواجده لمدة أطول في الشمس، ولهذا فنسبة الرجال أكثر قليلًا في الإصابة عن النساء.

 

- نسمع كثيرًا عن التداوي بالأعشاب لأمراض مختلفة بمن فيها البهاق، هل هذا حقيقي؟

في البداية أجزاء الجسم غير المعرضة للشمس عندما تصاب بالمرض ممكن شفاءها دون علاج جراحي، وذلك بواسطة الكريمات والعلاج بالأعشاب يساعد على شفاء تلك الأجزاء بشكل أسرع، لكن علميًا لم يتم الجذم عن مدى دور الأعشاب في شفاء مرض البهاق، وذلك نظرًا لعدم وجود دراسة في هذا الشأن.

 

- وماذا عن الاستعانة بالطب النفسي في العلاج؟

مرضى البهاق تتأثر حالتهم النفسية بسبب المرض الذي يغير من مظهرهم ويجعله غير اعتياديًا ومُنفرًا، ولكن لا يوجد للأسف علاج نفسى يهتم بمرضى البهاق.

إعلان

إعلان

إعلان