إعلان

هل تعتبر طقطقة الرقبة والظهر أمر صحي؟

10:00 ص الأربعاء 28 سبتمبر 2016

هل تعتبر طقطقة الرقبة والظهر أمر صحي؟

كتبت - هاجر حاتم:

مع ساعات العمل الطويلة، والتصلب أمام أجهزة الكومبيوتر، يحدث هذا النوع من التشنجات في الرقبة والظهر، ويقوم بعض الأشخاص بتحريكها بقوة لتصدر صوت طقطقة، يرتاح البعض بهذه الحركة، ولكن هل هي آمنة؟

وفقًا لدراسة نشرها موقع fulkchiropractic، فإن طقطقة الرقبة والظهر لا تعتبر آمنة في كل الأحوال، خاصًة أن تبعات هذه الحركة تظهر على المدى الطويل، وذلك لأن أماكن الظهر والرقبة تتكون من الأجزاء الصغيرة مثل الاوعية الدموية، والمفاصل، والأعصاب، والشرايين، والتي تتأثر بتحريكها بقوة، لتقوم بأداء خارج عن حركتها الطبيعية.

من أين يصدر هذا الصوت المصاحب للطقطقة؟

تحتوي هذه المفاصل على الاكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى السائل الذي يعمل على تشحيم المنطقة التي فيها التقاء عظمتين، وحين تضع هذه المنطقة تحت ضغط، تنطلق فقاعات صغيرة من المفصل، تخرج في هيئة هذا الصوت، مثل علبة الصودا تمامًا عندما تقوم بفتحها.

إذن ما المشكلة؟

المشكلة انه في كل مرة تقوم بها بهذه الحركة، فأنت تتسب بأن تصبح الأربطة كالأشرطة المطاطية تمامًا، وعندما تقوم بشدها أكثر من مرة تصبح متهدلة. الأمر ذاته يحدث مع مفاصل ظهرك ورقبتك، بالإضافة إلى أن المشكلة كلها تكمن في مناطق الانسداد بالعمود الفقري، والتي لا تصل لها عند قيامك بهذه الحركة، فكل ما فعلته هو راحة مؤقتة لا أكثر، دون حل المشكلة الأساسية.

ما الحل؟

هو القيام بعمل أشعة بالبداية لمعرفة أين يكمن الخلل، وفي أي منطقة تحديدًا، ولا تقوم بثني رقبتك أوظهرك بقوة شديدة، يكفيك إمالتها فقط بهدوء ورقة، لثوانٍ عديدة حتى لا تصدر صوت الطقطقة، بالإضافة إلى الحركة كل 30 دقيقة بعيدًا عن مكتبك.

فيديو قد يعجبك: