إعلان

كيف يستعد المريض للعملية الجراحية؟

كيف يستعد المريض للعملية الجراحية؟

كيف يستعد المريض للعملية الجراحية؟

02:00 م الإثنين 03 أغسطس 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

رغم أن العمليات الجراحية مسألة روتينية للطبيب إلا أنها "شبح مرعب" بالنسبة للمريض لاسيما الذي يخضع للجراحة للمرة الأولى. فكيف يستعد المريض للعملية الجراحية ليتجنب أي مضاعفات محتملة؟

تجربة التخدير والجراحة ومضاعفاتها كلها مخاوف يشعر بها المريض قبل خضوعه لعملية جراحية لاسيما إن كانت الأولى في حياته، لذا يحتاج المريض لأن يستعد جيدا ويحصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل الجراحة. وهناك بعض الخطوات المهمة قبل أي جراحة وهي، وفقا لتقرير نشره موقع "أبوتيكين أومشاو" الألماني.

1- مصدر المعلومات المناسب: أفضل شخص يمكنك توجيه كافة الأسئلة له هو الطبيب المعالج للحالة، فهو الأكثر دراية بتاريخ المرض ويمكنه الإجابة على أسئلة عديدة حول الجراحة وما بعدها، رغم أنه ليس هو الطبيب الذي يجري الجراحة عادة.

2- تغيير جدول الأدوية اليومية: يحتاج المصابون بأمراض تتطلب العلاج اليومي مثل السكري، لجهد أكبر قبل العملية إذ يجب معرفة تأثير أدوية السكر على أدوية التخدير أثناء العملية أو تفاعلها معه. ومن المهم الحديث مع الطبيب المعالج لمعرفة ما إذا كان الأمر يتطلب التوقف عن تناول الدواء أو استبداله بدواء آخر.

3- الاستعانة بشخص موثوق فيه: قد يؤدي التوتر والخوف من العملية لنسيان بعض المعلومات، لذا من المهم اصطحاب شخص موثوق عند مقابلة الطبيب قبل العملية، ليساعد في التركيز في كافة المعلومات والإجراءات الاحتياطية قبل وبعد العملية.

4- إعداد قائمة مكتوبة: لتجنب نسيان بعض النقاط، يمكن إعداد قائمة بالأمراض السابقة والعمليات الجراحية والحساسية تجاه بعض المواد، وإطلاع الطبيب عليها قبل الجراحة. ومن الممكن أن تشمل هذه القائمة على كل الأسئلة التي تطرأ على ذهن المريض كنوع المخدر المستخدم في الجراحة وآثاره الجانبية.

5- التوقف عن التدخين: من المهم التوقف عن التدخين قبل الجراحة بستة أسابيع على الأقل لأن هذا يساعد في سرعة شفاء الجرح ويقلل من خطورة حدوث مضاعفات، وفقا لموقع "أبوتيكين أومشاو".

6- الحفاظ على الوزن: بعض الجراحات تتطلب تقليل الوزن قبل العملية وهو أمر يجب تنسيقه مع الطبيب إذ لا ينصح باتباع ريجيم (حمية غذائية) قبل العملية مباشرة.

7- الإكثار من الحركة: تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ويتحركون كثيرا، أسرع تعافيا بعد العمليات الجراحية من غيرهم. لذا ينصح الأطباء بالإكثار من الحركة قبل العملية، لاسيما لكبار السن.


يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

إعلان