إعلان

جينات يعشقها البعوض وجينات يكرهها !

جينات يعشقها البعوض وجينات يكرهها !

جينات يعشقها البعوض وجينات يكرهها !

04:01 م السبت 23 مايو 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

هاجم البعوض بعض الناس ويشبعهم لسعاً، ما يحرمهم لذة النوم ليال طويلة، في ما ينام آخرون بمنأى عن البعوض، الذي لا يهتم بلسعهم. باحثون فسروا ذلك باحتمال أن يكون التعرض للدغة بعوضة من عدمه أمراً مبرمجاً في جينات الإنسان.

يبدو أن الجين الغامض المرتبط بلسعة البعوضة يؤثر على رائحة الجسم، حسبما ذكر العلماء في دورية " بلوس وان". وحقيقة عدم انجذاب البعوض لجميع الأشخاص بنفس الدرجة أمر معروف منذ فترة. لكن الباحثين الذين يعملون مع جيمس لوجان من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي وجدوا أن النساء الحوامل يتعرضن للدغات أكثر من النساء الأخريات، بينما يبدو أن الأشخاص الأكثر بدانة وأصحاب درجات حرارة مرتفعة أكثر جاذبية للبعوض.

وأشار العلماء إلى وجود اعتقاد سائد بوجود رابط بين نوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان وفرص تعرضه للدغات البعوض، فعلى سبيل المثال الثوم والجعة بين الأشياء التي يعتقد أنها تطرد البعوض، رغم عدم وجود دراسات علمية تثبت ذلك. والمعروف أن هناك علاقة بين رائحة الجسم واحتمالات التعرض للدغات البعوض، إلا أن الآلية الكامنة وراءها لا تزال غير واضحة

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة

ما الذي يجذب البعوض للدغ بعض الأشخاص دون غيرهم؟

باحثون: رائحة عرق الإنسان قد تجعله عرضة للدغ البعوض أو تحميه منها

وشملت تجارب الباحثين 18 توأماً متماثلاً، وهم أشخاص متطابقون جينياً، و19 زوجاً من التوائم المتآخية (غير المتطابقة) من الإناث، ولكل توأم تركيبه الجيني المختلف جوهرياً عن الآخر. وأظهرت النتائج أن تفضيل البعوض للتوائم المتماثلة كان بنسب متشابهة للغاية. أما بالنسبة للتوائم غير المتطابقة، فقد لوحقت بنسب مختلفة، ما يشير إلى أن الجينات تؤثر على احتمالات التعرض للدغات البعوض، بحسب الباحثين .

ورغم ذلك، اكد فريق الدراسة أن الأمر ما زال يتطلب المزيد من الدراسات للتوصل إلى الجين الدقيق وتحديد آلية انطلاقه.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

إعلان