إعلان

خبير سموم :25 عينة لا تكفى لقياس ضرر الفوسفات!

03:10 م الخميس 23 أبريل 2015

أضرار الفوسفات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-علا محب:

بعد حالة الهلع التى أصابت المواطنين حول مشكلة غرق الناقلة المحملة بـ 500 طن فوسفات في النيل بقنا، صرح وزير الري وغيره من المسؤولين عن استقرار الوضع بعد أخذ عينات من موقع الحادث ، والتي أكدت أن المياه غير ملوثة ومطابقة للمعايير. ولكن مازال بعض الاطباء والمتخصصين لديهم شكوك حول صحة الوضع، منهم دكتور السموم والمبيدات الزراعية محمد صالح سعيد والذى صرح عن شكوكه حول الموضوع لمصراوي ملخصا الموضوع فى 4 نقاط:

سمية الحالة

"ايه المسطرة اللى قاسوا عليها" هذا اول ما قاله الدكتور بعد سؤاله عما اذا كانت 25 عينه تكفى لقياس نسبة التلوث. واوضح قائلا كل حمولة لها نسبة سمية مختلفة، ولقياس خطرها يجب معرفة الكمية ونسبة التركيز المسموح بها بناءً على الحسابات والمعادلات التي تقدرها المنظمات العالمية خاصة منظمة الصحة.

أخذ عينات على فترات مختلفة

"25 عينه لا تكفى" واستطرد قائلا يجب معاينه منطقة الحادث على مدى واسع أي اخذ عينات من المنطقة والمناطق المجاورة، وبعدها اخذ عينات على فترات متباعدة لمعرفة ما مدى تركيز نسبة الفوسفات ومدى تأثيرها على المياه والأسماك. بل وشدد على اخذ عينات وبصفة مستمرة فى موقع الحادث مع الاستمرار في معرفة تأثيراته على الري والأسماك والانسان.

نسبة ذوبان الفوسفات

أما عن سؤالنا عن نسبة ذوبان الفوسفات، تابع قائلا نسبة الذوبان ليست القضية ولكن نسبة التركيز هي القضية.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة:

رئيس شركة المياه بقنا: "المياه" خالية من المواد المشعة ولاتنساقوا وراء الشائعات
"الصحة" توجه رسالة للمواطنين بشأن الفوسفات في مياه النيل

أضرار الفوسفات على جسم الانسان

أما عن أضرار الفوسفات، صرح الدكتور انها مادة "كيماوية" ولا يجب تواجدها الا بنسب بسيطة ومحددة بجانب الكائنات الحية ولكنه شدد على اهمية نسب التركيز والتى ستوضح لنا حجم الاضرار التى قد نتعرض لها. أما فى العموم فلها تأثيرات مختلفة على جسم الانسان:

1- أضرار في الجهاز العصبي

2- أضرار على الجهاز التنفسي

3- خطورة الاصابة بالسرطان وبعض التشوهات.

وأنهى الدكتور حديثه بتساؤلات للمسؤولين "هل التحاليل أجابت على التساؤلات التالية؟ وما هى نسبة التركيز والسمية وفقا لمعايير المنظمات الدولية؟".

فيديو قد يعجبك: