إعلان

أعرف صحتك من يديك

اعرف-صحتك-من-يديك

أعرف صحتك من يديك

01:11 م الخميس 18 سبتمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت: شيرين عمر

نعتمد فى الاطمئنان على صحتنا على الفحوصات والتحاليل فنستطيع ان نتبين ماذا يحدث بداخل أجسامنا .. ولكن هل تعرف ان هنالك طريقة أسرع فى معرفة كل هذا؟ .. هل حاولت يوماً النظر إلى يديك بتمعن؟ هل نظرت إلى الخطوط التى بها و حاولت ان تعرف المخزي من ورائها؟ بالاضافة لكونها دلالة على السنوات التى عشتها! .. هل تعرف ان من خلال يديك يمكنك ان تعرف ان كان هنالك مشكلة ما فى صحتك؟ ..

إليك ال 6 أشياء التى يمكنك ان تعرفها عن صحتك من يديك ..

اضطراب فى الدورة الدموية

هل لون أطراف أصابعك زرقاء أو تميل إلى الرمادى؟ .. هذا لأن من الممكن ان يكون عندك مرض "رينود" وهو عندما تضيق الشريين الصغيرة المسئولة عن توصيل الدم للجلد فتمنع وصول الدم لبعض المناطق .. وهذا يحدث للنساء أكثر من الرجال وللذين يعيشون فى مناطق ذات درجات حرارة باردة .. يمكن علاجه بالتدفئة المستمرة أو أحياناً أدوية.

هناك خلل فى عمل الغدة الدرقية

لو كانت أصابعك تتعرق بشكل مفرط، فيمكن ان يكون هناك خلل فى عمل الغدة الدرقية .. ولكن بالطبع هناك أسباب أخرى لتعرق الأصابع مثل ركوب الطائرة أو أكل أطعمة زائدة الملح أو جو شديد الحرارة .. لذا ان كانت الأسباب عديدة فمن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد السبب.

تعانى من هشاشة العظام

هل تشعر ان شكل مفاصل أصابع غريب؟ أو انها تحركت قليلاً؟ و تشعر ببعض الألم بها؟ .. هذا فى الأغلب لأنك تعانى من هشاشة عظام! .. في هذه الحالة يمكن ان تأخذ مسكن للألم أو تضع ثلج عليها واذا زادت حدة الألم يجب ان تستشير طبيب في حال احتياجك للعلاج الطبيعي أو الجراحة.

تعانى من فقر فى الدم

إليك إختبار سهل لتعرف ان كنت تعانى من فقر فى الدم .. ضع يدك اليسرى على شئ مسطح و متوسط الارتفاع و أضغط بيدك الأخرى على أطراف أصابع يدك اليسرى، اذا لم تعد للونها الطبيعى؛ اللون الزهرى و أصبحت تميل للاصفرار أو الأبيض اذاً أنت تعانى من فقر فى الدم.

علاجه سهل اذا تناولت الأطعمة التى تحتوى على الحديد مثل اللحوم و الخضراوات .. أو تناول المكملات الغذائية وأحياناً تحتاج إلى أدوية فيجب وقتها استشارة الطبيب.

تعانى من مرض بالرئة أو القلب

هل تشعر ان أطراف أصابع قليلة التورم؟ .. هذا لأنه يمكن ان يكون هناك ضعف فى الدورة الدموية لقلبك أو رئتك مما يؤدى إلى انخفاض معدل الأكسجين فى دمك مما يجعل الأنسجة فى الأصابع تكبر ولهذا تبدأ أطراف الأصابع فى التورم ..

يمكن لطبيبك عمل الفحوصات اللازمة لمعرفة معدل الأكسجين فى دمك حتى تطمئن.

عدوى فى الدورة الدموية

هل تلاحظ ان هنالك خطوط تميل الى اللون الأحمر أو البنى تحت أظافرك؟ .. هذا يمكن ان يكون نزيف نتيجة تجمع دموى بسبب عدوى فى القلب أو الدم .. اذا كان هناك حمى فمن الأفضل استشارة الطبيب ولكن معادا ذلك فمن المرجح انها ستختفى مع مرور الوقت.

اذاً، أنظر إلى يديك جيداً حتى تطمئن على صحتك!

إعلان