إعلان

فوائد الموز لم تعرفها من قبل

فوائد-الموز

فوائد الموز لم تعرفها من قبل

12:30 م الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

الموز فاكهة محببة لدى الكثيرين من كختلف الأعمار وتعرفك على الفوائد الصحية العديدة للموز يجعلك تكتشف تلك الفاكهة اللذيذة كما لم تعرفها من قبل, أما ان كنت تعتقد أن الموز هو مجرد غذاء للقرود لا سمح الله فهذا المقال سيجعلك تعيد النظر وتنظر للموز نظرة مختلفة, فالموز يعتبر علاج طبيعى للإكتئاب كما أنه يجعلك أذكى ويحميك من الكثير من الأمراض.

الموز يحميك من الإكتئاب

يحتوى الموز على نسبة عالية من حمض التربتوفان وهو حمض أمينى يحفز الجسم لإفراز انزيم السيروتونين المسئول عن نقل احساس السعادة عبر شبكة الأعصاب إلى المخ كما ورد فى الكثير من الأبحاث, وطبقا لدراسة أجراها بعض الأطباء فى جامعة هاواى, فإن الموز يعالج من الاكتئاب, وإن كانت هذه المعلومات غير دقيقة, لكن بدون شك الموز يخفف من حدة آثار الإكتئاب بشكل ملحوظ.

الموز والتمرينات الرياضية

إذا كنت من ممارسى الرياضة, فتناول حبتين من الموز قبل التمرين يساعدك على تنظيم مستوى السكر فى الدم كما يمدك أيضا بالطاقة اللازمة لممارسة التمرين بشكل ناجح ويحميك من الشد العضلى أثناء وبعد التمرين, كما يعوض الموز أيضا نقص الأملاح الناتج عن ممارسة الرياضة لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم.

الموز والجهاز العصبى

يحتوى الموز على نسبة عالية من فيتانين B-6 والذى يقوى الجهاز العصبى ويحفز انتاج كرات الدم البيضاء بشكل جيد.

الوقاية من الأمراض

يعتبر الموز من أهم الفواكه لمرضى السكرى لحفاظه على نسب السكر فى الدم ويعتبر واقى من الأنيميا لاحتوائه على الحديد, كما أن النسبة العالية من البوتاسيوم الموجودة فى الموز تعمل على تخفيض ضغط الدم والوقاية من الأزمات القلبية والجلطات.

الموز وعملية الهضم

يحتوى الموز على البكتين الذى يحسن من عملية الهضم ويساعد الجسم على التخلص من سموم الوجبات الثقيلة كما يحفز الموز نمو البكتريا النافعة فى الأمعاء مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التى يحتاجها. ويعتبر الموز علاج فعال ضد الحموضة واضطرابات المعدة والأمعاء بشكل عام.

الموز و الدايت

تحتوى ثمرة الموز الواحدة على 109 سعر حرارى فقط وتحتوى على نسبة من الألياف والكربوهيدرات مما يعطى شعورا بالشبع ومن المفيد جدا تناول الموز كجزء من نظام غذائى ولكن بكمية قليلة (ثمرتين فى اليوم) لأن الإفراط فى أكل الموز قد يأتى بنتائج عكسية كزيادة الوزن وزيادة نسبة الأملاح فى الجسم, فالإعتدال فى كل شيىء والأكل بذكاء يضمن الصحة والعافية. وأفضل طريقة للاستفادة القسوى من تلك الفاكهة هى تناولها بين الوجبات, مرة بين الإفطار والغداء ومرة آخرى بين الغداء والعشاء.

فوائد آخرى للموز

للموز فوائد آخرى عديدة فهو يساعد على خفض حرارة الجسم فى الأيام الحارة أو عند الاصابة بالحمى كما يساعد فى السيطرة على الرغبة فى التدخين فى حالات الإقلاع عن التدخين كما يحتوى الموز أيضا على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الكثير من الأمراض.

الخلاصة

أحرص على تناول ثمرتين من الموز يوميا بين الوجبات ولا تفرط فى أكل الموز ومن الممكن أيضا تناول الموز كمشروب موز باللبن أو كوكتيل الأفوكادو بالموز من أجل فائدة أكبر, وأتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

إعلان