إعلان

أخصائي ذكورة لـ "مصراوي": لهذا السبب تزيد الخصوبة شتاءً.. واحذروا "التيك آواي"

05:03 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

يرتبط فصل الشتاء دائماً وخصوبة الرجال، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات السابقة، والتي عددت الأسباب التي تزيد من خصوبة الرجال خلال فصل الشتاء أكثر من الصيف والذي تؤثر حرارته المرتفعة سلباً على معدلات إنتاج الحيوانات المنوية.

وكشفت دراسة نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الرجال تزيد خصوبتهم في فصل الشتاء وبداية الربيع بدرجة أكثر من فصل الصيف حيث تزداد الحيوانات المنوية وتزداد سرعة سباحتهم.

وأوضحت الدراسة أن عدد الحيوانات المنوية ومعدل حركتها وحيوية الخصوبة تزيد بنسبة قد تصل إلى ٢٠٪ مع انخفاض درجات الحرارة.

من جانبه قال الدكتور "أحمد قدح" أخصائي أمراض الجلدية والتناسلية والذكورة والعقم إن العديد من الدراسات السابقة أكدت وجود علاقة بين انخفاض درجات الحرارة وزيادة معدلات الخصوبة، إلا أنه أشار إلى أن هذ الأمر لا ينطبق على الجميع.

وأضاف قدح لـ "مصراوي" أن الأشخاص الذين يعملون في أجواء مرتفعة الحرارة كمن يعملون أمام الأفران والمصانع وغير ذلك يكون معدل إنتاج الحيوانات المنوية لديهم أقل من غيرهم.

وفيما يتعلق بكيفية علاج نقص الحيوانات المنوية، قال "قدح" إن مشاكل نقص أو انعدام الحيوانات المنوية إن كان وراثياً فإن ذلك يتطلب خوض المريض لفحوصات متقدمة طويلة الأمد، أما إذا ما كان يعاني من نقص في الحيوانات نتيجة بعض العادات المتعلقة بالأكل والتدخين فلا يحتاج ذلك سوى بضبط غذائه والإقلاع عن التدخين لتحقيق النتائج المرجوة.

وحذر قدح من الإفراط تناول الوجبات السريعة "تيك آواي"، مشدداً على أن لها تأثير سلبي على خصوبة الرجل، مطالباً بضرورة الابتعاد عن تناولها قدر الإمكان.

كما أكد أخصائي الذكورة والعقم على ضرورة الاهتمام بتناول البروتينات والإكثار من تناول الفواكه والخضروات خاصة البنجر والبروكلي والجزر والفلفل وغيرها من الأغذية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على زيادة الخصوبة لدى الرجال.

فيديو قد يعجبك: