إعلان

لماذا كرتون البيتزا مربع الشكل وهي دائرية؟ اعرف السبب

10:01 ص الجمعة 08 أبريل 2016

لماذا كرتون البيتزا مربع الشكل وهي دائرية؟ اعرف ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم

البيتزا هي الوجبة المفضلة بلا منازع لدى الكثيرين، فشكلها الدائري الملون، مع غطاء الجبن اللذيذ، يجعل الإنسان لا يتمالك نفسه أمامها. ولكن دومًا ما تأتى لنا في علبة مربعة لا تناسب شكلها الدائري ومن الطبيعي أن نتسائل عن السبب. السبب في ذلك أنه قبل عقود كان يتم وضع البيتزا في أوراق كرتونية دائرية الشكل، ثم توضع في أكياس ورقية يتم حملها في حقائب، ولكنها لم تكن عملية على الإطلاق حيث لم تتحمل هذه الأكياس حرارة البيتزا الساخنة مما قد أدى إلى ذوبانها في كثير من الأحيان، وفقًا لما ورد في موقع " pizzamarketplace".

وبعدها تم اختراع الكرتون المقوى" Corrugated Pizza " الذي يحوي بداخله طبقات حتى لا يتأثر بدرجة حرارة البيتزا الساخنة. ولتسهيل الأمر ولعدم تطور التكنولوجيا آنذاك، تم عمله بشكل مربع، كونه الشكل الأسهل لورق الكرتون، وهنا كان لابد من تقبل الأسواق للشكل الجديد للقالب. وأول من عمل على الشكل الجديد لكرتون البيتزا المربع هو “ستيف فرانس” من شركة “Arvco Container Corporation”.

وفي الآونة الأخيرة كان هناك محاولة لإعادة شكل الكرتون دائري الشكل مرة أخرى، لكن لم تلقَ الفكرة استحسانًا كبيرًا من قبل مطاعم البيتزا، خاصًة أنه يبدو أن الشكل المربع أفضل وأكثر حماية لأطراف البيتزا عن الشكل الدائري، بل حسَنت من أداء المطاعم تحديدًا في توصيل الطلبات للمنازل. كما أنه الآن يتم إضافة بعض القطع البلاستيكية ذات الزوايا القائمة، حتى لا تجعل الغطاء يلمس البيتزا مما يؤدي إلى إفساد شكلها.

والجدير بالذكر أن تصنيع الكرتون المربع الشكل أقل تكلفًة من صناعة الكرتون الدائري، حيث هناك مصانع كثيرة لتصنيع الشكل المربع، على عكس الشكل الدائري فأجهزته غير متوفرة بسهولة. بالإضافة إلى أنه أسهل في طرق النقل والشحن والتعبئة، كما أن المساحات الصغيرة المتوفرة في علبة البيتزا تفسح المجال لإضافة بعض الأطباق الصغيرة مثل البطاطس وبعض أنواع الصلصات.

فيديو قد يعجبك: