إعلان

كيف تشتري خروف العيد؟

خروف-العيد

كيف تشتري خروف العيد؟

11:18 ص الثلاثاء 30 سبتمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت: علا محب

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وكعادة كل عام يتجول عديد من الأسر المصرية في الأسواق لشراء خروف العيد، ولتجنب الوقوع ضحية للخداع من جانب البائع، إليك الإجابة على أهم التساؤلات التي قد تطرأ في ذهنك، لتتعرف علي أهم المعلومات التي تحتاج إليها مسبقا قبل الشراء.

كيف أتفحص الخروف؟

مبدئيا، امتنع تماما عن شراء الخروف من الباعة المتجولين، واتجه مباشرة إلي الأماكن المتخصصة سواء القطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

عندما تتفحص الخروف، اطلب من البائع أولا وضعه علي الأرض وعدم رفعه علي قوائمه، لأن ذلك يعطي انطباعا خادعا للمشتري، بعد ذلك اضغط بأصابعك علي جانبي بطنه، حيث يتعمد بعض الباعة وضع كميات من الملح في طعام الخراف، ليشرب المزيد من الماء ويزيد وزنه.

طرق فحص الخروف:

أولا: انتق الخروف نشيط الحركة ذا القوائم السليمة، وابتعد تماما عن الراقد أو الذي يوجد به جرح ظاهر.

ثانيا: افحص الرقبة جيدا للتأكد من خلوها من الدمامل، مع متابعة حركة التنفس لدي الخروف علي أن تكون بعيدة كل البعد عن النهجان وأي إفراز غريب من الفم والأنف.

ثالثا: تفقد عيني الخروف، للتأكد من سلامتهما من أي إفرازات أو احمرار.

رابعا: يمكنك معرفة كم اللحم في الخروف، من خلال تحسس السلسلة الظهرية، فإذا كان ممتلئا فسوف تشعر بالعضلات، وإذا كان عكس ذلك فسوف تشعر بالعظام.

خامسا: يفضل شراء الخروف صاحب اللية الصغيرة أو المتوسطة بالنسبة لحجم الخروف، مع التأكد من خلو فتحة الشرج والقوائم الخلفية من أي بقايا إسهال.

كيف أتعرف علي عمر الخروف؟

أفضل أنواع الخراف من حيث جودة اللحم هي التي يتراوح عمرها من سنة لسنتين للذكور، و 8-12 شهرا بالنسبة للإناث.

ولتحديد عمر الخروف التقريبي، احرص علي فحص قواطع الأسنان وهي أربع أسنان في الفك السفلي.

عمر الخروف من أسنانه:

العمر أقل من عام: تكون قواطع الخروف متجانسة صغيرة الحجم، لونها يميل للأبيض.

العمر ما بين عام إلي عام ونصف: يسقط الزوج اللبني الأوسط، ويبدأ في التبديل ونمو القواطع الدائمة، لتنمو بشكل أطول عن باقي القواطع.

العمر ما بين عام ونصف إلي عامين ونصف: يسقط الزوج الثاني من القواطع وينمو الزوج الدائم، لتري في فم الخروف عند عمر عامين ونصف أربع أسنان طويلة في المنتصف، تحيط بها سنتان صغيرتان من كل جانب.

عمر الخروف ما بين الثلاثة أعوام ونصف وأربعة تلاحظ تآكل الأسنان وتساقط الكثير منها بخلاف كبر الفاصل بينها، مع تغير لونها إلي الاصفرار.

معلومات مفيدة لك قبل شراء الخروف. هل أعجبتك؟

إعلان