إعلان

ثورة مستقبلية في عالم نقل السيارات.. مصاعد وسكك حديدية (فيديو)

04:52 م السبت 29 أبريل 2017

صورة تخيلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

كشف الأمريكي إيلون ماسك (45 عامًا) المدير التنفيذي لشركة سبيس إكس ومؤسس شركة تيسلا وبورينج، عن اللمحات الأولى لمشروعه المستقبلي في عالم النقل، وذلك خلال كلمته التي ألقاها ضمن فعاليات مؤتمر TED.

المشروع الذي وصفه العشرات بالخيالي، فكرته الرئيسية تتمحور في نقل السيارات من فوق سطح الأرض إلى الأعماق بواسطة مصاعد مجهزة مسبقًا، ومن ثم نقل السيارات إلى وجهاتها المختلفة عبر شبكة خطوط حديدية ذاتية الحركة وبسرعات تصل إلى 200 كم/س.

وكان ماسك بحسب موقع قناة (CNN) الأمريكية قد أعلن عن فكرة المشروع للمرة الأولى في ديسمبر 2016، بعد أزمة مرورية خانقة شهدتها مدينة لوس أنجليس الأمريكية، ولكن تلك الفكرة بدت أكثر وضوحًا عند مشاهدتها رأي العين.

 

المؤتمر الذي التقت فيه تيسلا للسيارات الكهربائية وسبيس إكس لغزو الفضاء الجمعة، تم خلاله عرض فيديو تخيلي لطريقة نقل السيارات بواسطة المصاعد إلى باطن الأرض، وبعد ذلك نقلها ذاتيًا داخل طرقات حديدية متشعبة.

وفي الوقت الذي شكك فيه البعض في قدرة ماسك إقناع المسئولين الحكوميين للحصول على دعم لتنفيذ مشروعه العملاق، حيث أن فكرة بهذا الحجم يتطلب تنفيذها مليارات الدولارات.

إلا أن التحركات على أرض الواقع تشير إلى أن المشروع قد بدأ بالفعل، فقد تم تثبيت آلة حفر ضخمة يصل وزنها 1200 طن بالقرب من مؤسسة سبيس إكس الفضائية بكاليفورنيا، وسيشرف على الحفر شركة بورينج الناشئة المملوكة لإيلون ماسك.

يذكر أن "تيسلا" المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية قد حققت مؤخرًا ارتفاعًا في أسعار أسهمها ما مكنها من التفوق في سوق الأوراق المالية على شركات رائدة مثل فورد وجنرال موتورز، وهو ما فسره الخبراء بالمستقبل المشرق لصناعة السيارات الكهربائية.​

فيديو قد يعجبك: