إعلان

"أنوبيس 2".. سيارة مصرية تنافس في المحافل الدولية (حوار)

10:01 ص الجمعة 12 فبراير 2016

حوار - أيمن صبري:

تستضيف العاصمة الفلبينية "مانيلا" مطلع شهر مارس القادم فعاليات مسابقة (شل آسيا 2016) للسيارات الموفرة للوقود، ويشارك في المسابقة فريق مصري من طلبة كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

وكان الفريق المصري مبتكر السيارة "أنوبيس" والذي يعد واحدًا من أربع فرق مثلت مصر في نسخة 2015 من المسابقة، قد استطاع الحصول على المركز الرابع متفوقًا على فرق من الصين و كوريا الجنوبية والهند.

وإيمانًا منه بضرورة بل وجوب تسليط وسائل الإعلام الضوء على النماذج المصرية البراقة، قام (مصراوي) بالتواصل مع المهندس أحمد كرم مدير المشروع للتعرف بشكل أكبر على ماهية المشروع والرسالة التي يوجهها أعضائه للمجتمع المصري والمسئولين، ودار الحوار الآتي

بداية.. كم يبلغ عدد أعضاء الفريق؟ وما هي القواعد التي يتم اختيارهم على أساسها؟

يتكون الفريق من 19 عضو ينتمون إلى أقسام مختلفة بالكلية، مثل قسم الميكانيكا وقسم الكهرباء، وأيضًا ينتمون إلى سنوات دراسية مختلفة فهناك أعضاء بالفرقة الثانية والرابعة والثالثة، كذلك لدينا بعض الأعضاء الذين قد تخرجوا بالفعل في الكلية ولكنهم لا يزالون يعملون ضمن فريق العمل.

أما عن معايير الاختيار فهي بالأساس قائمة على التفوق العلمي والقدرة على العمل ضمن فريق عمل واحد، كما يخضع كل عضو إلى العديد من الاختبارات ويتم في النهاية اختيار من تنطبق عليه الشروط ويجتاز الاختبارات.

متى كانت المرة الأولى التي شارك فيها فريق مصري في هذه المسابقة الدولية؟

المرة الأولى كانت في العام 2014 ، ذلك رغم أن تاريخ المسابقة يرجع إلى عام 1984، ومع حداثة مشاركة الفريق المصري إلا أنه استطاع في خلال ثلاث سنوات أن يكتسب العديد من الخبرات بل ويحوز على مركز متقدم في وسط عماليق صناعة السيارات.

ما هو الدور الذي تلعبه الدولة المصرية لدعم الفريق؟ وهل يقتصر الدعم على الجانب الأدبي فقط؟

الدولة المصرية متمثلة في إدارة كلية الهندسة خصصت لنا ورشة بكامل مستلزماتها لتنفيذ المشروع بها، كما انتدبت أحد أساتذة الكلية ليكون مشرفًا عامًا على الفريق والمشروع حتى يتم التنفيذ في سياق علمي بحت، كما أن الجامعة تعمل على تغطية التكاليف إذا ما حدث تقصير بالميزانية التي يرصدها رعاة الفريق.

إذا ما تطرقنا للحديث عن السيارة "أنوبيس 2".. كم تبلغ نسبة المكون المصري بها؟

كل مكونات السيارة هي مصرية خالصة وتم تصنيعها داخل ورشة كلية الهندسة باستثناء المحرك فقد تم استيراده من الخارج.

لماذا اعتمدتم على محرك مستورد ولم تصنعوه بأيديكم؟

تصنيع محرك ليس بالأمر الهين، ولكن في الوقت ذاته نحن ندخل الكثير من التعديلات على المحرك الخاص بالسيارة بحيث يتواءم مع رؤيتنا العلمية وتصبح السيارة قادرة على المنافسة في السباق.

ما هي المعايير التي تتبعها لجنة تحكيم المسابقة لتقييم الفريق والسيارة الأفضل؟

تمر السيارات المشاركة بالعديد من الاختبارات، حيث تخضع في البداية إلى تجارب الثبات والاتزان على الطريق، ومن ثم تبدأ المرحلة الأهم وهي قيادة السيارة لـ12 دورة بواقع 12 كيلومتر، بعد الانتهاء يتم احتساب نسبة الوقود المستهلك والسيارة التي تستهلك أقل نسبة تفوز بالمسابقة.

نهاية.. ما هي فرص تحويل "أنوبيس" إلى سيارة تجارية؟

هذه نقلة نوعية وحلم من أحلام الفريق، فنحن نسعى دائمًا وفي كل عام إلى تطوير المنتج الخاص بنا وتلافي العيوب التي وقعنا فيها أثناء تصميم النسخة الأقدم، ولكن أن تتحول السيارة لتصبح منتج يمكن بيعه فيحتاج إلى دعم المجتمع بأكمله ولذلك دائمًا ما نكون سعداء عندما يتم تسليط الضوء على المشروع أملاً أن يتحول في يوم من الأيام إلى صناعة مصرية قادرة على المنافسة.

فيديو قد يعجبك: