إعلان

مبتكر جهاز تحويل السيارة "المانيوال لأوتوماتيك" يكشف لمصراوي تكلفته

11:27 ص الأربعاء 26 أكتوبر 2016

طفرة في السيارات المانيوال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد حسين:

مشروع تطوير قد يحدث ثورة في عالم السيارات المانيوال قام بالتفكير فيه وتنفيذه مهندس إلكترونيات مصري يدعى منصور السيد.

درس منصور الذي يبلغ من العمر (36 عامًا) الهندسة الإلكترونية في المعهد العالي للتكنولوجيا، ويقطن في مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية.

ومن خلال خبراته المتراكمة في مجال السيارات، قرر منصور السيد، تحقيق حلم شريحة مجتمعية تعتمد في تنقلاتها على السيارات "المانيوال"، ويتمنون يومًا أن يمتلكوا سيارة أوتوماتيك ولكن ظروفهم المادية تحول دون ذلك.

وابتكار منصور ببساطة هو عبارة عن جهازا إلكتروني يغني عن استخدام (دواسة الدبرياج) في السيارات المانيوال دون المساس أو التعديل في المحرك أوصندوق التروس.

وفي حديث خاص مع "مصراوي" شرح المخترع المصري، فكرة عمل الجهاز التي تقوم على فصل تروس الفتيس بدون استخدام دواسة الدبرياج عن طريق جهاز إلكتروني، يتم توصيله محل دواسة الدبرياج، ويحتوي هذا الجهاز على زر لتحريك السيارة للأمام وآخر لتحريكها إلى الخلف.

اقرأ أيضًا:

مصري يحدث ثورة ميكانيكية في عالم السيارات المانيوال!

مخترع مصري يشرح طريقة تحويل الـ''الفتيس'' من مانيوال إلى أوتوماتيك.. فيديو

وقال منصور إن طريقة عمل الجهاز تتلخص في إلغاء دواسة الدبرياج، التي تسبب مشكلة لقائدي السيارات المتمرسين أثناء الازدحام المروري، ومشكلة أكبر للمتدربين الذين يجدون مشكلة في تحريك السيارة بالضغط على دواسة البنزين والدبرياج بالتبادل.

وأشار منصور إلى أن تكلفة الابتكار تبلغ نحو 2000 جنيه مصري، وبمجرد تركيبه يستطيع مالك السيارة أن يقودها بطريقة تشبه السيارات الأوتوماتيك.

وبسؤاله عما إذا كان هذا الجهاز يصلح لنوعيات معينة من السيارات، أكد منصور أنه يصلح لكافة السيارات وبمختلف أنواعها سواء الحديثة أو القديمة، وكذلك سيارات النقل الثقيل وحافلات الركاب.

وأكد منصور أن الابتكار نجح في تجربته الأولى،الذي تم من خلال سيارته الخاصة، ومن بعد ذلك تم تركيب الجهاز بعدد من السيارات الأخرى، كما أن عدد كبير من مراكز صيانة السيارات طلبوا منه تقديم تلك الخدمة المبتكرة من خلاله لعملائهم.

وعن رؤيته المستقبلية لمشروعه، قال منصور إنه يأمل أن يدخل هذا الجهاز قيد التنفيذ التجاري عن طريق إحدى الشركات الصينية أو الكورية.

يذكر أن المهندس منصور السيد قد سجل مشروعه بأكاديمية البحث العلمي في شهر أغسطس الماضي، وحصل على براءة اختراع لمدة عشرين عامًا، والجهاز مسجل حاليًا في الأكاديمية باسم جهاز (Monstronic).​

فيديو قد يعجبك: