إعلان

حشرات روبوتية تقفز من على سطح الماء

05:35 م الثلاثاء 04 أغسطس 2015

حشرات روبوتية تقفز من على سطح الماء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(رويترز)

كانت العناكب الروبوتية التي غزت حمام الكابتن جون اندرتون وهو الدور الذي لعبه الممثل توم كروز من أبرز ملامح الفيلم الايقونة (ماينوريتي ريبورت) لمخرجه ستيفن سبيلبرج عام 2002 .. والآن تعاون فريق من الباحثين الدوليين لابتكار حشرة مماثلة يمكنها الانطلاق بسهولة من على سطح الماء.

وقال كيوجين تشو استاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة سول الوطنية "لقد فتنت بطريقة الحشرات الروبوتية التي تقفز من على سطح الماء وأسعدني ان نتمكن من استخلاص المبادئ من الطبيعة واعادة ابتكار واحدة من أكثر أنواع الحركة الذاتية في الطبيعة اثارة من خلال القفز من على سطح الماء".

ويزن النموذج التجريبي 68 ملليجراما فقط ويصل طوله الى سنتيمترين.

ودرس باحثون من جامعتي سول الوطنية وهارفارد الكيفية التي تتقافز بها الحشرات من على سطح الماء وامكان ابتكار روبوت يمكنه القيام بذلك ولاحظوا ان الارجل الطويلة لهذه الحشرات تتسارع حركتها تدريجيا بحيث لا يتراجع سطح الماء بسرعة وتفقد أرجلها الاتصال بسطح الماء.

ووضع الباحثون نظرية مؤداها ان القوة القصوى لأرجل الحشرات القافزة عادة ما تكون أقل من القوة القصوى للتوتر السطحي للماء واستعان الباحثون في النموذج الروبوتي بما يعرف باسم آلية عزم الدوران العكسي لايجاد عزم دوران مبدئي يتسارع تدريجيا على الا يجاوز قوة التوتر السطحي للماء.

وأوضحت لقطات بكاميرات ذات سرعات عالية ان أرجل الحشرات القافزة من على سطح الماء تأتي بحركة مقوسة مائلة داخلية وصولا الى أقصى زمن تنطلق فيه من على سطح الماء لتزيد بذلك العزم الاجمالي للانطلاق وطبقوا ذلك على النموذج الروبوتي.

واذا لم يتكسر تماسك سطح الماء فانه يمكنه ان يتحمل وزنا يماثل وزن الحشرة الروبوتية بواقع 16 مرة كما يمكن هذه الحشرات الصناعية الانطلاق من سطح الماء مثلما تنطلق من على أى سطح صلب.

وتضمنت الدراسة ايضا باحثين في علوم الاحياء والديناميكا والروبوتات الحيوية.

 


فيديو قد يعجبك: