إعلان

بالفيديو.. سنتيمترات قليلة تفصل كوستاريكا عن كارثة جوية مروعة

07:40 م الجمعة 09 أكتوبر 2015

محيط مطار سانتاماريا الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

شهد محيط مطار سانتاماريا الدولي بمدينة سان خوسية الكوستاريكية مساء الخميس حادث كاد أن يتسبب في توقف قلوب المئات، ذلك بعدما دنت إحدى الطائرات العملاقة من الأرض أثناء اقترابها من المطار بشكل صور للبعض أنها على وشك السقوط والتحطم فوق رؤوسهم.

وكانت طائرة من طراز إيرباص 340 تابعة لشركة طيران أتلانتك قد أثارت الرعب بنفوس سكان المنطقة المحيطة بمطار سان خوسيه بعدما اقتربت بشكل خطر للغاية وصفه البعض أنه وصل إلى حد رؤية البراغي المنتشرة في باطن الطائرة,

ومن المعروف لمرتادي كوستاريكا وخاصة الذين يسافرون من وإلى مطار سان خوسيه أن مدراجه قريبة جدا من الطريق العام المجاور للمطار وكذلك المنازل المترامية في أنحاء المكان ما يجبر الطيارين على الاقتراب بشكل أو بآخر أثناء الهبوط.

السيارات الأكثر تداولاً في عالم الجماعات الإرهابية

ولكن ما فعله قائد الرحلة IB6313 القادمة من العاصمة الإسبانية مدريد إلى سان خوسيه عاصمة كوستاريكا والذي كان على وشك إحداث كارثه لم يكن بيديه حيث أن الرياح العاتية التي واجهت الطائرة كانت العامل الرئيسي في ذلك الحادث.

وقال رولاندو ريتشموند رئيس هيئة الطيران المدني في كوستاريكا تعليقًا على الحادث ونقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن تلك الطائرة كان من المفترض أن تهبط فوق المدرج المخصص للطائرات القادمة من الشرق ولكن قوة الرياح دفع برج المراقبة لتوجيه الطيار بالهبوط بالمدرج المخصص للطائرات القادمة من الغرب.

وأردف ريتشموند قائلاً أنه لا يوجد ارتفاع محدد للطائرة يجب أن يحافظ الطيار أثناء الهبوط، فأي ارتفاع يسمح للطائرة بعبور السياج المحيط بالمطار والهبوط فوق المدرج بشكل آمن فهو ارتفاع مسموح رغم أن طيار الرحلة IB6313 كان يجب أن يعلو بطائرته قليلاً عن ذلك.

السبب وراء غزو "الهواتف الذكية" لعالم السيارات

في سياق متصل قال فرانسيسكو بورتيو الذي يمتلك مطعما بالقرب من المطار "ذلك الحادث لم يكن عاديا بالمرة، فالمطعم كان مكتظا ورغم أن الناس في المنطقة اعتادوا رؤية طائرات قريبة بشدة من الأرض أثناء هبوطها إلا أن تلك الطائرة أثارت الذعر في نفوسهم فلم تكن قريبة فقط بل أكاد أجزم أنها لامست السيارات والمنازل".

يذكر أن مطار سانتا ماريا الدولي معروف بصعوبته إلا أنه كذلك لديه سجل سلامة جيد باستثناء حادث وقع يوم الثالث من سبتمبر 2007 عندما انزلقت طائرة عن المدرج وانقلبت رأساً على عقب وتحطمت فوق الأرض العشبية المحيطة بالمطار.

فيديو قد يعجبك: