إعلان

إحذر من قيادة السيارات التي تفتقر لنظام الـ"ESC".. فيديو

11:57 ص الثلاثاء 01 سبتمبر 2015
إحذر من قيادة السيارات التي تفتقر لنظام الـ"ESC".. فيديو

كتب - أيمن صبري:

نظام الـ"ESC" أو التحكم الإلكتروني بالثبات هو أحد أهم عوامل الأمان في السيارات، ويعمل على تطويره وتحديثه والإضافة إليه معظم شركات السيارات حول العالم.

وتعد تلك التكنولوجيا حديثة العهد نسبيًا حيث بدأت شركات السيارات الكبرى في إضافتها لسياراتها بدءًا من العام 2012، ذلك بعد أعوام طوال من البحث للوصول للأفضل في تلك التقنية المتعلقة بسلامة الإنسان.

وللتعرف عن مدى تأثير تلك التقنية على السلامة العامة قام معدووا برنامج "Fifth Gear" أحد أشهر برامج السيارات في العالم بتجربة قيادة سيارة تفتقد لنظام التحكم الإلكتروني بالثبات.

وقبل البدء في التجربة أجرى طومسي نيديل مقدم البرنامج حديثًا سريعا مع الخبير في قيادة السيارات الذي سيقوم بالتجربة، حيث أكد على توافر كافة عوامل الأمان والسلامة في السيارة باستثناء خاصية الـ"ESC".

وانطلقت السيارة الاختبارية وبدت في أول الأمر بخير ولكن بعد رفع معدل السرعة إلى أكثر من 50 ميل بالساعة انحرفت السيارة عن المسار وانقلبت على جانب الطريق.

مرة أخرى أعاد القائمين على البرنامج التجربة ولكن هذه المرة بسرعة تفوق الـ70 ميل في الساعة، وبمجرد أن وصل السائق إلى هذه السرعة وحاول أن يلتف بالسيارة انقلبت على الفور ودارت حول محورها أكثر من مرة.

والشاهد بعد نهاية هذه التجربة أن افتقار السيارات لنظام الـ"ESC" يعد خطرًا حقيقيًا على مستقليها، لذا فقد نصح نيديل المقبلين على شراء سيارة جديدة وخاصة محبي القيادة بسرعات عالية أن يحرصوا على توافر تلك التقنية.

فيديو قد يعجبك: