إعلان

المخرج أشرف فايق عن الناقد الراحل سمير فريد: شخص سابق عصره

02:46 م الإثنين 22 مايو 2017

محمد سمير فريد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

قال المخرج أشرف فايق، إنه يشعر بالامتنان والفخر بالمشاركة في تنظيم احتفالية عن الناقد الراحل سمير فريد، وإن الاحتفالية تظهر الجانب الإنساني والفني، في سيرة الراحل الكبير.

وأضاف "فايق" في تصريحات لـ"مصراوي"، أنه لا يتذكر مرة طلب فيها من الناقد الكبير حضور ندوة أو عرض من العروض السينمائية، إلا ولبى النداء، وأنه كان على قدر كبير من التواضع رغم كونه قامة فنية كبيرة، وناقد سابق لعصره.

وتابع فايق: "تخرجت من معهد السينما عام 1986، ومن قبلها بأكثر من 10 سنوات، تعلمت السينما وعشقتها من خلال مقالات ونقد سمير فريد، كما أن الناقد الراحل كان يمتاز بتقديم تحليل ورؤية نقدية خاصة به، وهو بالنسبة لي المعلم الأول، وتعلمت السينما منه وسامي السلاموني قبل أن أراهم، لأن عالم السينما من خلال تحليل سمير فريد عالم مختلف، وكنت أحرص على حضور كل الندوات التي كان يشارك فيها".

وأشار "فايق" إلى أنه في ذكرى الأربعين للناقد الكبير، ومن خلال عمله كمسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، ساهم في تنظيم الاحتفالية، كما شارك فيها عدد من زملائه وتلاميذه.

واختتم "فايق" حديثه قائلا: "سمير فريد، هو بطل العالم في المهرجانات، فهو مؤسس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان الأقصر، ومهرجان أسوان، ومهرجان الإسكندرية، فقد كان الجميع يستشيره عند وضع أسس وقواعد أي مهرجان، لأنه كان يضع القواعد بمنتهى السلاسة والبساطة والجدولة".

فيديو قد يعجبك: