إعلان

بالصور.. جدول أفلام "دكة أضف" خلال شهر سبتمبر

03:04 م الثلاثاء 30 أغسطس 2016

السينما الألمانية

كتب- محمد مهدي:

أعلنت مؤسسة دِكّة أضِف، عن استكمال عروضها السينمائية خلال سبتمبر٢٠١٦، بعنوان "كوابيس ألمانيا الشرقية". 

وتستكمل "سيما دِكّة"-وفق بيان من المؤسسة- رحلتها حول العالم، وبعد أفلام من الولايات المتحدة ورومانيا وأمريكا اللاتينية وإيران ودول إسكندنافيا، فإن الرحلة هذه المرة ستكون في ألمانيا.

وبرنامج هذا الشهر من إعداد الكاتب السينمائي الصحفي "محمد المصري" بدءاً من الثلاثاء ٦ سبتمبر وكل ثلاثاء في سبتمبر في دكّة أضف بالمقطم٦:٣٠م.

يقول المصري: "تحتاج الأحداث التاريخية الكبرى لسنوات طويلة من أجل استيعابها وتناولها في أفلام، وإذا كان جدار برلين الفاصل بين ألمانيا الشرقية والغربية قد انهار في نوفمبر ١٩٨٩، وصنع أثراً بالغاً في التاريخ المعاصر لأوروبا كلها، فإن صناع السينما الألمانية احتاجوا ما يزيد عن عقدٍ من أجل أن يعبروا هذا الجدار وينظروا إلى حكايات وكوابيس الناس المنثورة خلفه.

ويضيف: في برنامج هذا الشهر ٣ أفلام من إنتاج الألفية تتناول بشكل مباشر العالم المغلق الذي عاش فيه سكان ألمانيا الشرقية، الخوف والقلق والمراقبة والتنصُّت والقهر، ومحاولتهم الإفلات منه، وصولاً لما جرى بعد سقوط الجدار، وانهيار الأحلام العظيمة التي امتلكها سكان الشرق في يوم ما.

وأشارت المؤسسة إلى أن أولى أفلام شهر سبتمبر؛ فيلم "Barbara" من إنتاج سنة ٢٠١٢ تعرضه دكّة يوم الثلاثاء ٦ سبتمبر.

Barbara_1

أما ثاني أفلام برنامج سيما دكّة لشهر سبتمبر هو"The Lives of Others" يُعرض الثلاثاء ٢٠ سبتمبر

3

وفي يوم الثلاثاء ١٧ مايو يُعرض الفيلم السويدي "دع الشخص المناسب يدخل Let the Right One In"، بعض القوائم السينمائية تضع هذا الفيلم كـ(أفضل فيلم رعب خلال الألفية)، قوائم أخرى تضعه ضمن (أفضل الأفلام الرومانسية)، وبالتأكيد لا يمكن أن تخلو منه قائمة لأفضل الأفلام القادمة من السويد أو اسكندنافيا.

آخر أفلام برنامج سيما دكّة لشهر سبتمبر يُعرض الثلاثاء ٢٧ سبتمبر بعنوان "Good Bye Linin"، وفاز العمل بجائزة أفضل فيلم ألماني (من الأكاديمية الألمانية) وأوروبي (من جوائز السينما الأوروبية) في عام ٢٠٠٣، ولازال حتى الآن من الأعمال السينمائية المهمة التي وثقت للحظة انهيار جدار برلين.

2

مع انتهاء برنامج عروض سيما دكّة لشهر سبتمبر "كوابيس ألمانيا الشرقية" تكون دكّة أضِف قد نظمت ١٠٢ عرضاً سينمائياً منذ أكتوبر ٢٠١٣، لأفلام متنوعة تجمع ما بين السينما المصرية والعربية والأجنبية.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج هو جزء من المساحة المجتمعية لمؤسسة التعبير الرقمي العربي - أضِف والتي تهدف لتوفير حرية الرأي والتعبير باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لكل الفئات المهتمة بالأدوات التكنولوجية الجديدة والباحثين عن مساحة حرة للتعبير عن آرائهم وتبادل المعلومات والمعرفة والتشارك فيها والتعاون من أجل خلق بيئة سوية تحترم تلك المبادئ. 

كما تقدم دِكّة أضِف أدوات رقمية وقاعات، كاستديو الصوت واستديو المونتاج ومعمل الحاسوب وقاعة العرض لجمهور "أضِف" من الفتية والشباب أصحاب الأفكار والمشاريع الإبداعية الطموحة والراغبين في التعلّم.

فيديو قد يعجبك: