إعلان

بالصور- 50 لوحة تجسد مشوار عبدالعال حسن في "بيكاسو ايست"

11:25 ص الإثنين 30 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة مساء أمس الأحد، معرض الفنان التشكيلي عبدالعال حسن في جاليري بيكاسو ايست بالتجمع الخامس، تكريما لمشواره في مجال الفن التشكيلي خاصة بعد عودته إلى الساحة الفنية مرة أخرى، وتجاوزه الأزمه الصحية التى تعرض لها الفترة الماضية.

وشهد المعرض حضور نخبة من المثقفين والفنانين التشكيليين، والسيد رضا إبراهيم مؤسس ومالك جاليري بيكاسو ايست، والدكتور خالد منتصر.

ويضم المعرض 50 لوحة مختارة من أعماله المتنوعة، بين الوجوه البشرية، الطبيعة، المراكب الشراعية، الفلاحة المصرية، وغيرها من الأعمال المتميزة، جميعها يعرض لأول مرة، في المعرض الذي سيستمر حتى نهاية شهر يونيو المُقبل.

وأعرب الفنان عبدالعال حسن عن بالغ سعادته بهذه المشاركة الجديدة بجاليري بيكاسو ايست، كما توجه بالشكر والتحية لكل من شاركوه افتتاح معرضه الجديد.

وقال "يلخص المعرض تاريخ مصر من خلال 50 لوحة طرحت من خلالها بعض القضايا الهامة التى تمس الشارع المصري والوطن العربي، وتحمل العديد من الأفكار والمضامين التى تهم أيضا رواد المعرض، كما أننى أقدم صورة مبسطة للحياة اليومية من خلال البورتريه".

ومن جانبة قال السيد رضا إبراهيم مؤسس ومالك جاليري بيكاسو ايست، إن الفنان عبدالعال حسن هو أحد رموز الفن التشكيلى فى مصر والوطن العربي، حيث شكل بأنامله مجموعه متميزة من اللوحات الفنية التى تحمل العديد من قضايا الوطن، كما أنه أهتم فى لوحاته بنقل الطبيعة وما يدور فيها إلى جانب الشق الاآخر والمتميز فى مشواره الفني ألا وهو "المرأة"، والتى تشغل حيزا كبيرا من لوحاته وقدمها من خلال أفكار مختلفة، وتتنوع موضوعات أعماله بين البورتريه والمنظر والأسكتش والرسوم التحضيرية.

وأضاف "يحتفي دائما بالبعد الإنساني في وجوه أبطاله.. من خلال إبراز وجوه النساء كمدخل لإحكام التكوين.. ومعالجة الخلفية بشكل بسيط لا يخلو من العبقرية والتمكن والثراء اللوني.. بحيث تضج كائناته المدهشة الحالمة بالحيوية فتبوح بأسرارها وتنطق بمواطن الجمال".

أما فيما يخص قاعة بيكاسو ايست قال إبراهيم: القاعة تعد موطنًا لواحدة من أكبر وأهم المجموعات الفنية والتاريخية في مصر، حيث تكشف الأعمال الفنية التى تعرض بها عن جوانب أساسية من التاريخ الثقافي والفني الغني على مدى عقود، وتعد منبر خاص للجيل الجديد من الفنانين التشكيليين لعرض أعمالهم وأفكارهم الجديدة والمختلفة، فجاليرى بيكاسو هو جسر التواصل بين الأجيال المختلفة من الفنانين، باعتبارة واحدًا من معارض الفنون الرائدة في مصر والشرق الأوسط والأول من نوعه في التجمع الخامس والقاهرة الجديدة، حيث يقدم مجموعة كبيرة من المعارض التي تتنوع بين المعارض المنفردة لكبار الفنانين والمعارض المعاصرة، وكذلك المعارض الجماعية والمشاريع الخاصة.

يُذكر أن الفنان عبدالعال حسن عبدالعال غنيم هو أحد كبار فناني الصحافة، ولد في بورسعيد عام 1944، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة عام 1966، وهو عضو نقابة الفنانين التشكيليين، وعضو نقابة الصحفيين ، وعضو جماعة آتيليه القاهرة، اشتهر برسومه الصحفية القوية، وأغلفته التي زين بها صفحات مجلة "صباح الخير"، وطوع ريشته لتقترب من الرسوم الكاريكاتورية أحيانا أخري لتتصدر أغلف مجلة "روز اليوسف" السياسية، وقدم الرسوم التوضيحية للعديد من الأعمال الإبداعية كالقصيدة، والقصة القصيرة، والرواية المسلسلة.

قدم مجموعه من المعارض الفنية على مدار مشوارة الفني منها:- رباعية مصرية، بنات من مصر، حلاوة بلدنا، بنات القمر، بنات بلدي، دانتيلا، يسعد صباحك، صباح الخير.

 

فيديو قد يعجبك: