إعلان

فيروز.. طفلة معجزة هددت نجمات الزمن الجميل - (بروفايل)

05:39 م السبت 30 يناير 2016

فيروز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صالح:

ربما يكون السؤال الأبرز عند الحديث عن الفنانة الراحلة فيروز، كيف كان سيكون حجم نجوميتها إذا ما قررت الاستمرار في المجال الفني وعدم الاعتزال المبكر؟.

سؤال آخر يأتي في الأذهان أيضاً، ما هو مصير نجمات أخريات حققن العديد والنجاحات والنجومية إذا ما تواجدت فيروز على الساحة؟.

فيروز امتلكت مشوار فني قصير للغاية لم يتعد 10 أفلام، ولكنها استطاعت لفت الانتباه لديها وأصبحت حالة نادرة في تاريخ الفن المصري، ودائماً ما يتم تشبيه أية فنانة في عمر الطفولة بالفنانة الراحلة.

ولدت فيروز، واسمها الحقيقي "بيروز أرتين كالفايان"، في 15 مارس 1943، وهي من أسرة أرمينية من حلب في سوريا، ولكنها وُلدت في القاهرة وبدأت مشوار نجوميتها على ضفاف النيل.

ورغم أن فيروز تم اكتشاف موهبتها بواسطة الفنان اللبناني إلياس مؤدب صديق والدها، إلا أن أنور وجدي هو مكتشفها الحقيقي، وهو من أطلق عليها هذا الاسم، ونفذ لها العديد من الأفلام وشارك فيها ممثلاً ومنتجًا ومخرجًا.

وتنحدر فيروز لعائلة فنية، إذ أنها شقيقة الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللي.

وقدمت فيروز للسينما 10 أفلام فقط هي "ياسمين"، "فيروز هانم"، "الحرمان"، "صورة زفاف"، "دهب"، "عصافير الجنة"، "إسماعيل ياسين طرزان"، "ايامي السعيدة"، "اسماعيل ياسين للبيع"، "بفكر في اللي ناسيني"، وهو الفيلم الأخير في مسيرتها الفنية والذي قدمته عام 1959.

واشتهرت فيروز بتقديم مجموعة كبيرة من الأغنيات الشهيرة، ومن بينها "البلياتشو"، "حلو يا حلو"، "معانا ريال"، "أنا كتكوتة"، "اتمخطري"، "الدربكة"، و"الميزان".

اعتزلت فيروز عام 1959 وتزوجت من الفنان بدر الدين جمجوم، وأنجبت منه أيمن وإيمان.

وفي عام 1953، حدثت أزمة كبيرة لفيروز حينما قرر والدها الانفصال عن الفنان أنور وجدي ورفض تجديد عقد الاحتكار، وقرر أن يقوم هو بإنتاج أعمالها الفنية، وقدمت بالفعل من خلال والدها فيلم "الحرمان" وهي تبلغ من العمر 13 عامًا، وظهرت فيروز في الفيلم مع شقيقتها نيللي وشقيقتهما الثالثة ميرفت.

وتوقفت فيروز عن التمثيل لمدة 3 سنوات كاملة، قبل أن تعود لتقديم فيلمي "صورة الزفاف" و"عصافير الجنة".

واختفت فيروز عن الأنظار تمامًا بعد اعتزالها، ولكن تم تكريمها عام 2001 من جانب إدارة مهرجان القاهرة السينمائي.

ومع الأسبوع الأخير من شهر يناير 2016، ساءت الحالة الصحية لفيروز كثيراً، وتم حجزها بمستشفى الأنجلو عدة أيام قبل أن تنتقل إلى بارئها صباح السبت 30 يناير عن 73 عاماً.

فيديو قد يعجبك: