إعلان

الخواجة بيجو.. أصدق كذاب في السينما المصرية أصيب بالشلل ومات بالاكتئاب - (بروفايل)

06:24 ص الخميس 02 أبريل 2015

الخواجة بيجو

كتبت- منى الموجي:

إذا كنت من عشاق المسلسل الإذاعي "ساعة لقلبك"، فانت وبلا شك تعرف شخصياته جيدا، والتي من بينها الخواجة بيجو أصدق كذاب في السينما المصرية، حيث نجح في أن يجعلك تظنه خواجة حقا، من اليونان يعيش على أرض مصر ويجسد شخصيته الحقيقية في الإذاعة والسينما، بجوار رفيق كفاحه وشريكه فيما حققاه سويا نجومية، ليصبح اسم الخواجة بيجو مقترن بأبو لمعة.

"ساعة لقلبك" أبو لمعة والخواجة بيجو..

ساعة لقلبك - بياع الخرفان أبو لمعة.

حب يوناني

عرفه الجمهور باسم طويل من اختراعه، لا وجود له على أرض الواقع، فاسمه كاملا كما اختار، الخواجة بيجو كسفريتو كاتوليانو بسطانو أرسيان جوندفولو كولاس باولو فاستاولو بونو فينو بيجو، أما أوراقه الرسمية فلا تعرف سوى محمد فؤاد أمين راتب.

ربما كان سر اتقانه لدور الخواجة اليوناني، حبه الأول لفتاة يونانية تُدعى ماريكا، تعرف عليها قبل انتقاله من الزقازيق إلى القاهرة، أثناء المرحلة الابتدائية، حيث كانا يقطنان في بيت واحد، الطابق الأول لأسرة الفتاة اليونانية والطابق الثاني تقطنه أسرة عبدالحليم حافظ، أما الطابق الثالث فكان لأسرة فؤاد (بيجو)، حسب ما جاء على لسان زوجته فتحية الصاوي في حوار أجرته لجريدة النهار الكويتية.

وتابعت "تشجع الطفل وذهب لزيارة حبيبته، في بيتها لتهنئتهم بشم النسيم، ومنحها ورقة حدد فيها المكان والميعاد ليتقابلا، ولكنها لم تحضر، حيث لم تستطع قراءة الورقة التي كتبها بالعربي، ونشأت بينهما علاقة حب قوية، عرف بها الجميع ومن بينهم الطفل عبدالحليم شبانة الذي أشاع القصة حتى عرفت والدة فؤاد، وقررت الانتقال إلى القاهرة، لانقاذ ابنها من الرسوب المتكرر، لتنتهي أول قصة حب في حياته".

كما كان الحب الثاني في حياته، لفتاة يونانية تعرف عليها أثناء آداء دور الخواجة بيجو في إحدى الحفلات، ولكن التفاهم بينهما كان مستحيل فهي لا تتحدث سوى اليونانية وهو يتحدث العربية، فاتفق معها على موعد جديد عبر الإشارة، وانتهت القصة بعدما اكتشف من يعلمه اليونانية أن الفتاة التي يتعلم من أجلها فؤاد اللغة هي خطيبته وابنة عمه.

اسكتش طلب وظيفة للخواجة بيجو..

الخواجة بيجو - اسكتش طلب وظيفة 

الاكتئاب

ورغم قلة أعماله الفنية أصبح الخواجة بيجو ملأ السمع والبصر، في ظل وجود عدد كبير من نجوم الكوميديا وقت ظهوره، فبين إسماعيل ياسين، عبدالمنعم إبراهيم، عبدالفتاح القصري، عبدالمنعم مدبولي، فؤاد المهندس، محمد عوض، حسن مصطفى، استطاع الخواجة بيجو أن يحصل على اهتمام وحب الجمهور، فاثارت مواقفه مع ابو لمعه ضحك الجمهور.

وكغيره من نجوم الكوميديا كتبت الحياة عليهم أن يكونوا سببا في رسم الضحكة والابتسامة على وجوه المتفرجين، والمستمعين، ولكنهم يعانوا مع تقدم العمر من الوحدة والصمت بعد أن اعتادوا على الضجيج والأضواء، ليُصاب في نهاية حياته بالاكتئاب، بعد اصابته بشلل نصفي أقعده عن العمل في الكويت، ودفعه للعودة إلى مصر، عله يجد من يسأل عنه ويفتح له باب العمل من جديد في الإذاعة أو عبر كتابة أعمال كوميدية، لكنه باب ظل موصدا، فتخلى عنه بيته الأول –الإذاعة- التي انضم لها وعمره سبع سنوات عبر برنامج بابا شارو، ولم يطرق بابه سوى الفنان فؤاد المهندس، والفنان محمد عوض للاطمئنان على صحته.

إلى جانب الفن، حرص خريج كلية التجارة على الالتحاق بعمل آخر، فعمل في مصنع لتعبئة الشاي، ثم موظف في اتحاد الصناعات المصرية، وأصبح مديرا للعلاقات العامة، كما عمل في الهيئة الآسيوية الإفريقية للشؤون الاقتصادية، وفضل عام 1968 السفر إلى الكويت والابتعاد عن الجمهور المصري ليعمل في شركة الأسمدة الكويتية، ولكن عشقه للتمثيل جعله يشارك في تقديم عدد من المسلسلات بالكويت.

ومن بين الأعمال التي شارك فيها بيجو "عروسة المولد، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، البوليس السري، ملك البترول، عروس النيل، إجازة بالعافية"، وكان المسلسل الكويتي "درب الزلق" أخر أعماله الفنية عام 1977، وقدمه رغم اصابته بشلل نصفي قبلها بعامين، وبعدها توارى عن الأنظار رغما عنه، حتى توفي في يونيو عام 1986.

فيديو قد يعجبك: