إعلان

انطلاق الدورة الـ21 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر المتوسط

03:29 ص الأحد 29 مارس 2015

أحمد الحسني مدير مهرجان تطوان الدولي لسينما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تطوان / المغرب- أ ش أ:

أقيم مساء السبت حفل افتتاح الدورة ال21 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط والذي تستمر فعالياته حتى يوم 4 إبريل القادم.

بدأ الحفل بكلمة من أحمد الحسني مدير المهرجان الذي أعرب عن سعادته لإنطلاق الدورة ال21 من المهرجان والتي تضم عددا كبيرا من الأفلام المتنوعة والمتميزة التي ستبهر جمهور تطوان المحب والمتابع للسينما.

وقدم الحسني الشكر للملك محمد السادس الذي يرعى المهرجانات الفنية ويقدم لها الدعم المادي والمعنوي لأنها يعتبرها من أهم الطرق التي تشكل مصدر جذب قوي جدا للسياحة والثقافة بمختلف أنواعها.

وقال إن المهرجان يحاول من خلال الأعمال المهمة التي يقدمها أن يواجه العنف بكافة أنواعه وأن استمرار إنطلاق المهرجان يعد بنثابة إنتصار للحياة وأنتصار للإنسان.
جدير بالذكر أن المهرجان أحتفى في دورته الحالية بعدد كبير من الفنانين الذين رحلوا عن عالم الفن منذ سنوات قليلة وكان على رأسهم الفنان المغربي الشهير محمد بسطاوي،الفنانة القدير فاتن حمامة،والفنان خالد صالح.

يتنافس على الجائزة الرئيسية للمهرجان والتي تقام تحت عنوان ''جائزة تمودة الذهبية للسينما المتوسطية'' 13 فيلما سينمائيا منهم الفيلم المصري ''أسوار القمر'' للمخرج طارق العريان،فيلمين من المغرب هم ''نصف سماء'' لعبد القادر لقطع ، و''أفراح صغيرة'' لمحمد شريف ، وفيلمين إيطاليين الأول بعنوان ''ليو باردي'' لماريو مارتوني،والثاني هو ''أطفالنا'' لإيفانو دي ماتيو، بينما تشارك تركيا بفيلمين هما ''سيفاس'' للمخرج كان مجديسي و''رافقني'' لحسين كارابي.

ومن لبنان فيلم ''الوادي'' لغسان سلهب ، أما تونس فتشارك بفيلم واحد فقط هو ''بدون 2'' لجيلاني السعدي، وفيلم ''عيون الحرامية'' لنجوى النجار من فلسطين ، وفيلم ''الظواهر'' لألفونصو ثارواثا من إسبانيا ، وتشارك جورجيا بفيلم بعنوان ''أرض متلاشية'' للمخرج جورج أوفاشفيلي ، وفيلم فرنسي بعنوان ''فدليو''.

وإضافة إلى الجائزة الكبرى لمهرجان تطوان تتنافس الأفلام السابقة على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم والتي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب ، وجائزة العمل الأول وهي مسجلة باسم المخرج الجزائري عز الدين مدور ، وجائزة أحسن ممثل متوسطي ، وجائزة أحسن ممثلة متوسطية ، وجائزة حقوق الإنسان ، التي يمنحها المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب ، فضلا عن جائزة الجمهور

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: