إعلان

''التحرش الجنسى فى الواقع المصرى ''... أحدث اصدارات هيئة الكتاب

10:17 م الخميس 20 نوفمبر 2014

التحرش الجنسى فى الواقع المصرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

أصدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان ''التحرش الجنسى فى الواقع المصرى'' للدكتور حسن السنوسى.

وتعتبر ظاهرة التحرش الجنسى من القضايا التي حظيت مؤخرا باهتمام العديد من الأوساط المجتمعية والأكاديمية والإعلامية، ونتيجة لتفشى هذه الظاهرة بشكل كبير بدأ الاهتمام العالمي بقضية التحرش الجنسي فنجد العديد من الدراسات الأجنبية تناولت هذه الظاهرة وأثرها على المجتمع عموما والمرأة خصوصا. إلا ان هذا الاهتمام جاء متأخرا على مستوى مجتمعاتنا العربية.

ويسلط الكتاب الضوء على هذه القضية الشائكة من خلال عشرة فصول ، يبدأ الفصل الأول بتعريف التحرش الجنسي والآراء المختلفة حول هذا التعريف، ثم ينتقل فى الفصل الثانى إلى التعريف بالمتحرش والضحية وسمات المتحرش وأنواعه والأسباب التي تدفعه إلى ذلك.

أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فيرصد مشكلة التحرش الجنسى كظاهرة عالمية وتصنيف مصر كواحدة من أسوأ دول العالم فى نسبة التحرش الجنسى.

وأما الفصل الخامس فيتناول أخطر أشكال التحرش الجنسى وهو الاغتصاب وتعريفه ومفهومه وأسبابه، والفصل السادس يناقش آليات مواجهة ظاهرة التحرش الجنسى ودور المرأة فى مواجهتها وما يجب عليها فعله بعد تعرضها للتحرش، أما الفصل السابع فيتطرق إلى مشكلة خطيرة تتعلق بظاهرة التحرش وهى التحرش الجنسى بالأطفال، ويتابع فى الفصل الثامن الوقاية والعلاج من التحرش الجنسى بالأطفال .

ثم يأتى في الفصل التاسع الحديث عن الأمراض التى تنتقل جنسيا نتيجة التحرش الجنسى وخاصة فى الاغتصاب .

وأخيرا يتعرض الفصل العاشر لظاهرة التحرش الجنسى من جميع جوانبها من وجهة نظر القضاء ومن خلال قانون العقوبات المصرى وموقفه من التحرش الجنسى وهل تعتبر هذه القوانين رادعة بما يكفى للحد من انتشار هذه الظاهرة؟ وفى النهاية يقدم الكاتب المقترح الخاص بتعديل قانون العقوبات الخاص بالتحرش الجنسى والذي أعدته اللجنة العليا للمجلس القومى لحقوق الانسان

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: