إعلان

بالصور - فريد الديب ووحيد حامد وفاروق حسني في عزاء الكاتب علي سالم

09:09 م الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسين الجندي :
تصوير - محمود عبدالناصر :

استقبل مسجد عمر مكرم بميدان التحرير عزاء الكاتب الراحل علي سالم الذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الماضي اثر ازمة قلبية مفاجئة، واستقبلت اسرته المعزيين داخل المسجد الذي حضر فيه نخبة كبيرة من السياسيين والفنانين والكتاب.

وحضر العزاء كل من المحامي فريد الديب، ووزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، والكاتب وحيد حامد، ووزير الثقافة الحالي الكاتب حلمي النمنم، والسياسي شادي الغزالي حرب، والفنان تامر عبدالمنعم، والفنانة رجاء حسين، والصحفي صلاح دياب، وياسر رزق، والمخرج جلال الشرقاوي،، والأمير منصور بن طلال بن عبدالعزيز، وآخرون.

ومن أشهر أعمال سالم المسرحية "مدرسة المشاغبين" عام 1973 الذي ذاع صيتها ولا تزال تتمتع بشعبية كبيرة في مصر والعالم العربي، وفيلم "أغنية على الممر" عام 1972.

ولد سالم عام 1936، في أسرة من ثمانية أبناء هو أكبرهم، لوالد شرطي. وتوفي والده وهو لم يكمل تعليمه بعد، فاضطر للانقطاع عن الدراسة الجامعية عدة سنوات ليعول أسرته.

وامتهن الكاتب الراحل عددا من المهن البسيطة في بداية حياته، كمحصل للأجرة في هيئة النقل العام، وسائق، لكنه كان دائما شديد الفخر بكونه "رجلا عصاميًا، أسس حياته المهنية من لا شيء".

وبدأ سالم مشواره المسرحي بعدد من العروض الصغيرة في مدينة دمياط، شمالي مصر، حيث كانت تعيش أسرته. ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بكلية الآداب، حيث تعرف على مسرح العرائس وقدم مسرحيتين له.

وكانت أولى أعمال سالم المسرحية الاحترافية هي "ولاد العفاريت الزرق"، إلا أن مسرحية "مدرسة المشاغبين" حظيت بالشهرة الأوسع بين أعماله.

كما كتب سالم مسرحية "حدث في عزبة الورد"، التي قدمتها فرقة ثلاثي أضواء المسرح المصرية.

فيديو قد يعجبك: