إعلان

بالفيديو- في ذكرى ميلاده.. أدوار برع في تجسيدها "عبدالله غيث"

06:47 م الأربعاء 28 يناير 2015

الفنان عبد الله غيث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

لم تتح له الفرصة ليكون فتى أول للشاشة، وابتعد المخرجون عن ترشيحه لدور المحب العاشق، أو المحبوب الذي تنجذب إليه النساء، ولكنه ودون شك واحدا من أبرز النجوم الذين تسطع السماء بأسمائهم، فهو أحد نجوم المسرح العربي، الذي اختاره عميد المسرح يوسف وهبي ليكون خليفته، الفنان عبد الله غيث.

نجح عبد الله في أن يجد لنفسه موطئ قدم وسط وحوش التمثيل، ليتفوق على كثيرين منهم، ويقدم مجموعة متميزة من الأدوار مختلفة الأنماط ، فهو "أدهم الشرقاوي" "عباس الضو"، "علوان البكري"، "الحلواني".

وفي ذكرى ميلاده، نتناول أشهر أدوار عبد الله غيث في السينما والتليفزيون..

الرسالة

ظل فيلم الرسالة ممنوعا من العرض في عدد من الدول العربية من بينها مصر منذ إنتاجه وحتى فترة قريبة، لرفض البعض فكرة تجسيد عدد من الصحابي ومن بينهم "حمزة بن عبد المطلب" عم الرسول الكريم.

وبعدما تم الإفراج عن الفيلم في السنوات الأخيرة، لاقى الفيلم اعجاب الجمهور، خاصة وأنه كان متعطشا لمشاهدة فيلم ديني بدلا من الأفلام المُكررة في المناسبات الدينية.

يعد دور حمزة من أجمل الأدوار التي جسدها الراحل عبد الله غيث في مشواره الفني، وقد كان منافسا للممثل العالمي انتوني كوين والذي جسد نفس الشخصية في النسخة الأجنبية من الفيلم.

وقال عنه أنتوني بعدما شاهده يؤدي الدور، "لو كان عبد الله غيث في أوروبا أو أمريكا لكان له شأن آخر".

"الرسالة" تأليف محمد علي ماهر، وشارك في الكتابة مخرج العمل مصطفى العقاد.

حمزة بن عبد المطلب في "الرسالة"..

ثمن الحرية

من أجمل الأفلام المصرية التي تناولت فترة الاحتلال الإنجليزي، الفيلم تدور أحداثه في يوم واحد حول فدائي يقول بعملية فدائية ويتمكن من الفرار، لكن يتم القبض على أحد أصدقاءه "محمد" عبد الله غيث ويتم تهديده بأنه في حال عدم الإبلاغ عن صديقه الذي قام بالعملية، سيتم قتل مجموعة من المصريين تم اختيارهم بصورة عشوائية.

وتتوالي أحداث الفيلم وبعدما كان الجميع يضغط على "محمد" لينجو بحياتهم، باتوا يشجعونه على كتمان السر، ويضحوا بحياتهم فداء للوطن.

"ثمن الحرية" معالجة درامية لنجيب محفوظ، سيناريو وحوار طلبة رضوان، ومن إخراج نور الدمرداش.

الحرام

هو عبد الله الفلاح الفقير المتزوج من عزيزة "فاتن حمامة"، ولديهم من الابناء اثنين، ولكنه يُصاب بمرض يجعله عاجزا عن العمل، فتخرج زوجته للعمل، ويعتدي عليها أحد الأشخاص لتحمل منه سفاحا، وتحاول التخلص من الجنين ولكنها تفشل.

"الحرام" مأخوذ عن نص أدبي حمل نفس الاسم للأديب يوسف إدريس، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، وأخرج العمل هنري بركات.

أدهم الشرقاوي

هو أحد الأفلام القليلة التي أسند دور البطولة فيها لعبد الله، حيث جسد دور ابن الشرقية البطل الشعبي "أدهم الشرقاوي"، أو روبن هود الشرق كما أطلق عليه البعض.

الفيلم سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.

بوابة الحلواني

جسد عبد الله في الجزء الأول من مسلسل "بوابة الحلواني"، دور "الحلواني" كبير العائلة الذي يلتف حوله الجميع، ولا يُقدمون على شيء دون موافقته، والذي يعاني من فقدان ابنته الوحيدة.

"بوابة الحلواني" يتناول تاريخ مصر في ثلاثة أجزاء، تأليف محفوظ عبد الرحمن، ومن إخراج إبراهيم الصحن.

المال والبنون

جسد في الجزء الأول دور عباس الضو، صاحب المبادئ الذي يرفض أن يشارك "فراويلة" ماله الحرام، ويقاطع ابنه الأكبر لنفس السبب.

رحل عبد الله قبل تصوير الجزء الثاني من المسلسل، فتم الاستعانة بشقيقه الفنان حمدي غيث لآداء نفس الدور.

ذئاب الجبل

كان آخر أدوار الفنان عبد الله غيث علامة مهمة في تاريخه الفني، حيث جسد دور "علوان البكري"، بحرفية شديدة، جعلت الجمهور يتذكره دائما بهذا الدور.

ورحل عبد الله قبل الانتهاء من كافة مشاهده في العمل، حيث كان يتبقى له حوالي 4 مشاهد فقط، ولم ير النجاح الكبير الذي حققه المسلسل آنذاك.

فيديو "علوان قلبك حجر صوان" من "ذئاب الجبل".. اضغط هنا

عبد الله غيث قدم العديد من الأعمال المسرحية الهامة، والتي برع في آداء الأدوار بها، من بينها "الحسين ثائرا"، "الوزير العاشق"، وتوفي في مارس عام 1993.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: