إعلان

غدا.. ماجدة واصف تعلن تفاصيل الدوة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي

11:38 ص الأربعاء 26 أكتوبر 2016

ماجدة واصف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تنظم إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الدكتورة ماجدة واصف، والناقد الفني يوسف شريف رزق الله مدير المهرجان، مؤتمر صحفي ظهر غدا الخميس، في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بحضور مديري البرامج الموازية ومسئولي ملتقى السينما العربية، للكشف عن تفاصيل الدورة الـ38 من المهرجان.

ومن المقرر أن تشهد الدورة الثامنة والثلاثين، التي تنطلق فعالياتها في 15 نوفمبر وتستمر حتى 24 من نفس الشهر، حضور أكثر من مائة مخرج ومنتج وممثل تستقبلهم القاهرة لمناقشة أفلامهم المعروضة في المهرجان، من بينهم أكثر من ستين ضيفاً في البرامج الرسمية (المسابقة ومهرجان المهرجانات والبانوراما)، والبقية منهم ضمن البرامج الموازية (آفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد).

وأشارت إدارة المهرجان في بيان صحفي صادر عنها صباح اليوم الأربعاء، إلى أن عدد حضور الدورة المُقبلة، يتجاوز ثلاثة أضعاف حضور الدورة السابقة ، بعدما تسبب حادث الطائرة الروسية في كثير من الاعتذارات قبل أيام من انطلاق الدورة 37. أما خلال الدورة المقبلة، وبعد استقرار الحالة الأمنية وسعي معظم مخرجي الأفلام على الحضور للقاهرة، فالمهرجان سيشهد تنظيم أكثر من عشر ندوات يومياً، يتحاور فيها صناع الأفلام ونجومها مع الجمهور المصري الحاضر لأفلامهم.

أبرز الوجوه

ومن أبرز الوجوه التي ستحضر للمهرجان المخرج النيبالي مين باهدور بام، المتوج بجائزة أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا، مخرجة الأفلام التسجيلية الأمريكية الشهيرة ميشال جولدمان، المخرج الجزائري كريم طريدية، المخرج اللبناني أسد فولادكار ، المخرج الروماني دان تشيزو، المخرج التشيكي بيتر فاكلاف. وذلك من بين صناع الأفلام فقط، بخلاف النجوم المكرمين وأعضاء لجان التحكيم والمشاركين في ندوات وفعاليات المهرجان.

الوجه الثقافي

يصدر المهرجان مجموعة من الكتب السينمائية جنباً إلى جنب مع العروض الفيلمية والندوات والتظاهرات السينمائية، من بينها كتاب " شكسبير فنان كل العصور " للناقد عصام زكريا، و" نظرة على السينما الصينية " للناقد الفرنسي المعروف جان – ميشيل فرودان، ويصدر باللغات العربية والانجليزية والفرنسية،بالإضافة إلى كتابي التكريم "حلمي .. خارج السرب" للناقد طارق الشناوي، و"سينما محمد خان .. البحث عن فارس" للناقد محمود عبدالشكور، الذي يُصدر المهرجان ملخصاً له باللغة الإنجليزية . ويُشرف على المطبوعات وإصدارات المهرجان الناقد محمد عبدالفتاح .

شراكة

عقد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اتفاقية شراكة مع "تويتر" تتضمن بث مباشر لحفلي افتتاح وختام الدورة الثامنة والثلاثين التي تنطلق يوم ١٥ نوفمبر المقبل؛ عبر تطبيق البث الحي المملوك Periscope، مع تخصيص مساحة على السجادة الحمراء لاستقبال النجوم الذين سيحضرون حفلي الافتتاح والختام للحصول على صور وفيديوهات حصرية ومحتوى جديد ومبتكر لجمهور المهرجان عبر تويتر، بالإضافة إلى تطبيق الأسئلة والأجوبة (Twitter Q&A) الذي يمنح الجماهير فرصة سؤال نجومهم المفضلين عن طقوسهم الحياتية أو ما يروق لهم.

من المعروف أن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" هو واحد من بين 14 مهرجان هي الأهم على مستوى العالم، فضلاً عن كونه المهرجان الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يحمل الصفة الدولية فئة "أ" حسب تصنيف إتحاد المنتجين الدولي.

 

فيديو قد يعجبك: