إعلان

في ذكري وفاته.. نرصد حكاية 10 نجمات في حياة العندليب

02:34 م الإثنين 30 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسين الجندي:

تمر هذه الأيام ذكري رحيل العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، الذي ولد بمحافظة الشرقية عام 1929، وتوفي في شهر مارس لعام 1977، وفي ذكري وفاته يرصد مصراوي محطات في حياة الراحل والتي نتذكر معاً عدد من الفنانات اللاتي عملن معه طيلة مشواره الفني.

شادية

بدأ عبدالحليم حياته السينمائية من خلال مشاركته في فيلم ''لحن الوفاء'' عام 1955 والذي شاركته فيه البطولة الفنانة والمطربة شادية، ويعد ذلك التعاون هو الأول بينهما.

لم يكن فيلم ''لحن الوفاء'' فقط هو التعاون بين عبدالحليم وشادية فقد اتفقا علي أن يتعاونوا مرة أخري من خلال فيلم ''دليلة'' عام 1956 وهو أول فيلم مصري ملون بطريقة السكوب، وهو من اخراج محمد كريم.

ثلاثة أفلام هي حصيلة التعاون الذي جمع شادية وعبدالحليم حافظ، فكان أخرهم فيلم ''معبودة الجماهير'' وهو الفيلم الذي تم عرضه بالألوان أيضاً، والذي تم انتاجه عام 1967، محققاً نجاحاً كبيراً في السينما المصرية، برغم الظروف الصحية التي مر بها العندليب الأسمر، وبسبب هذه الظروف استمر في تمثيله أكثر من أربعة سنوات بسبب النزيف الذي كان يحدث له، وكان دائماً يسافر إلى لندن ما بين فترة وأخرى .

فاتن حمامة

وتعاون عبدالحليم مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة من خلال فيلمين الأول فيلم ''أيامنا الحلوة'' عام 1955، وهو ثاني أفلام عبدالحليم حافظ في السينما المصرية.

وفي العام التالي 1956 وبعد نجاح فيلم ''أيامنا الحلوة'' قرر الثنائي عبدالحليم حافظ وفاتن حمامة التعاون مرة أخري، وذلك من خلال فيلم ''موعد غرام'' الذي أخرجه هنري بركات.

آمال فريد

قدم العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ فيلمين أمام الفنانة المعتزلة أمال فريد، وذلك من خلال فيلم ''ليالي الحب'' وهي البطولة الأولي لأمال فريد في مشوارها الفني وكان من حسن حظها أن تقف أمام النجم عبدالحليم حافظ في عام 1955، وكان عمرها آنذاك سبع عشر عاماً.

بعدها التقي العندليب بامال فريد في فيلم ''بنات اليوم'' عام 1957، ولكنها لم تكن بطولة لها فكان دوراً ثانوياً وكانت البطولة للفنانة ماجدة التي عمل معها عبدالحليم حافظ في هذا الفيلم فقط الذي أخرجه هنري بركات.

لبنى عبدالعزيز

يُعد من أشهر الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً للعندليب عبدالحليم حافظ هو فيلم ''الوسادة الخالية'' والذي قدمت معه البطولة الفنانة لبني عبدالعزيز، عام 1957، وهو الفيلم الوحيد الذي قدمه العندليب مع لبني عبدالعزيز.

صباح

وشارك العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ ''الشحرورة'' صباح من خلال فيلم ''شارع الحب'' عام 1958، والذي قام باخراجه عزالدين ذو الفقار.

مريم فخر الدين

في عام 1959 قدم عبدالحليم حافظ فيلمه الحادي عشر وهو فيلم ''حكاية حب''، وشاركته في بطولته الراحلة مريم فخر الدين، وهو من أنجح الافلام التي قدمها العندليب الأسمر في حياته السينمائية.

زيزي البدراوي

في عام 1960 كانت هناك فنانتين شاركا العندليب في بطولة فيلم ''البنات والصيف'' وهي الفنانة زيزي البدراوي والفنانة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني.

زبيدة ثروت

أشهر أفلام عبدالحليم حافظ وأكثرها نجاحاً هو فيلم ''يوم من عمرى'' الذي تم إنتاجه عام 1961، وقدمت فيه البطولة مع الفنانة زبيدة ثروت، وهو الفيلم الذي شاركه في طلوته عبدالسلام النابلسي وسهير البابلي وكانت أشهر أغنيات هذا الفيلم أغنية ''ضحك ولعب وجد وحب''.

نادية لطفي

شارك عبدالحليم حافظ الفنانة نادية لطفي بطولة فيلم ''الخطايا'' عام 1962، وكانت مشاركة مميزة لما حققه الفيلم من نجاح مبهر في الوسط السينمائي وكانت مشاركة الفنانة مديحة يسري في هذا الفيلم أيضاً مشاركة مميزة.

ميرفت أمين

كانت أخر أفلام عبدالحليم حافظ هو فيلم ''أبي فوق الشجرة'' عام 1969، والذي قدمت فيه البطولة للمرة الثانية الفنانة نادية لطفي وللمرة الأولي الفنانة ميرفت أمين، ونادية لطفي وميرفت أمين وهو من إنتاج عام 1969 ويعد من الأفلام المصرية المهمة الذي قام بإخراجها حسين كمال.

 

فيديو قد يعجبك: