إعلان

أحمد منيب ليس اسمه الحقيقي.. 6 معلومات خاطئة عن المطرب الجنوبي

03:15 م الإثنين 27 فبراير 2017

أحمد منيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى حمزة:

قل إنه أحد الأعمدة الرئيسية لأغنية الثمانينات، إن شئت، فأحمد منيب لم يكن اسما مغمورا، ورغم ذلك ومع كل ما حققه في الكثير من الملامح الفنية لهذه الفترة، إلا أن هناك أخطاء شائعة مرتبطة بسيرته الذاتية، نلقي الضوء على بعضها في ذكرى رحيله رقم 27.

اسمه

يعتقد كثيرون أن أحمد منيب هو اسمه الحقيقي، في حين أن لقب "منيب" أُطلق عليه من شدة حبه في صباه لمطرب نوبي يحمل هذا الاسم، كان يطوف قريته "توماس وعافيه" للغناء بالشوارع، ووفق للمدون بالأوراق الرسمية فاسمه هو "أحمد محمد صالح".

تاريخ وفاته

4 فبراير 1991 هو التاريخ المسجل في صفحة ويكيبيديا، وهو خاطئ تماما، حيث رحل المطرب النوبي في 27 فبراير 1990.

أباياسا

هي أغنية نوبية شهيرة، من كلمات الشاعر الراحل محيي الدين شريف، لحنها أحمد منيب، يعتقد الكثيرون أن أول من غناها رفيق مشواره محمد منير، وهذا خاطئ، حيث كان المطرب النوبي "مصطفى" هو أول من قدمها خلال فيلم تسجيلي بعنوان "إنجليكا أذكروني"، عن عادات وتقاليد النوبة، من إنتاج التليفزيون المصري.

عمرو دياب

ينسب له غناءه من ألحان منيب، في إشارة إلى أغنية "يا طير يا متغرّب"، الصادرة بألبوم "خالصين"، وهى من كلمات إبراهيم حسين، وتوزيع فتحي سلامة، لكنها من ألحان "مصطفى دويدار"، وليس أحمد منيب.

حدوتة مصرية

اعتقد كثيرون أن الموسيقار جمال سلامة هو صاحب فكرة توزيعها، ويشيرون آخرون إلى أنها للموزع يحيى خليل، لكن الحقيقة أن مخرج الفيلم "يوسف شاهين" لم يوافق ونفذ التي اقترحها أحمد منيب عقب تلحينه لها.

المغني

يشاع أن قضية أقامها ورثة الملحّن الراحل بسبب سرقة ألحان أغنياته، وأنها مقامة ضد بطل مسلسل "المغني" محمد منير، في حين أنها رسميا تم رفعها ضد الشركة المنتجة "أفلام محمد فوزي"، وضمت نيابة الجيزة خلال التحقيقات أسماء الملحن محمد رحيم والموزع الموسيقي أحمد شعنوت، بسبب استغلالهما بعض الجمل الموسيقية التي لحنها "منيب" بأغنية المقدمة.

فيديو قد يعجبك: