إعلان

فايا يونان: المصريون غمروني بحبهم.. وأزور دمشق لأتنفس رائحة الوطن- (حوار)

10:52 ص الثلاثاء 30 أغسطس 2016

فايا يونان

حوار- منى الموجي:

طير رنان، تنتشي حين تسمعه مغردا، وثغر بسام يُشعرك بصفو الأيام، لا تهوى الحديث في السياسة تراها تفرق ولا تُجمع، تحلم أن يحقق صوتها ما عجزت عنه السياسة، ينثر المحبة والسلام والجمال، يثلج الصدور ويزيح عنها الهم ويبث في النفوس الأمل بأن الغد أفضل، تغني للوطن وآلامه وتنشد عودة سوريا درة الوطن العربي، هي المطربة السورية فايا يونان .

"مصراوي" التقى فايا يونان أثناء زيارتها الأولى لمصر، ودار بيننا الحوار التالي..

كيف جاءتك فرصة الغناء في دار الأوبرا ومكتبة الإسكندرية؟

مجيئي إلى مصر شيء بديهي ونتيجة طبيعية لضغط الجمهور، لكن كنت انتظر الفرصة الأنسب حتى التقي الجمهور في مصر، إلى أن جاءتني فرصة الغناء في دار الأوبرا المصرية ومكتبة الإسكندرية، والتواصل تم بين الطرفين في نفس الوقت، الدكتورة إيناس عبدالدايم اقترح عليها البعض مجيئي للغناء بالأوبرا وكنا نحاول الوصول لذلك.

وهل ترينها خطوة تأخرت وكان لابد من حدوثها قبل ذلك؟

أكيد كنت أتمنى اتخاذ هذه الخطوة مبكرا، لكن ربما خلق تأخرها حالة جميلة من الشوق بيني وبين الجمهور، فجاء لقاءنا جميل جدا، وقد كنت ألمس حبهم الهائل لي من خلال رسائلهم وتعليقاتهم على صفحتي في "فيسبوك"، والبعض كان يسألني لماذا لا تأتي إلى مصر هل انتي غاضبة من شيء ما، فكنت انفي وأؤكد لهم أنني أتشوق للقاءهم مثلهم تماما.

وماذا يمثل لك الغناء في مصر؟

الغناء في مصر له مكانة خاصة بقلبي، ورد فعل الجمهور فاق كل توقعاتي، صحيح توقعت وجود إقبال وتفاعل، لكن لم يخطر ببالي أن يكون بهذا القدر، فالجمهور غمرني بحبه الكبير.

غنيتي في الإسكندرية مسقط رأس سيد درويش .. ماذا يعني لك هذا الفنان ؟

أي مطرب يغني باللغة العربية سيتأثر بلا شك بـ سيد درويش بطريقة أو بأخرى، لأنه عمل ثورة في الموسيقى والغناء، والأغنية الشعبية ومضمونها، أحبه كثيرا ويعني لي الكثير، ومن أكثر الأغاني التي أحبها له: " أهو ده اللي صار " -وغنتها مع جمهور الإسكندرية-، "الحلوة دي"، لكن أكثر أغنية أحبها من أغانيه " شد الحزام على وسطك"، أشعر أن معانيها تصلح لكل زمان.

undefined

تجمعك والفنان محمد محسن علاقة صداقة.. كيف بدأت؟

تابعت محمد محسن على "فيسبوك"، واكتشفت أنه أيضا يتابعني لأكثر من 6 شهور، ونتابع بعض لأننا نشبه بعض فهو إنسان لطيف وصوته جميل، وأرسل لي CD (أسطوانة) تحمل بعض أغانيه مع صديق موسيقي، "وكانت لافتة كتير لطيفة"، واتصلت به بعد وصولي لمصر.

وفيما تشبهان بعضكما؟

لدينا اهتمام بالموسيقى القديمة، واهتمامه بالأصالة في أغانيه الخاصة، كما أحب انتقائه لكلمات أغانيه وألحانه لها قيمة، وأحس أن شغلي قريب من شغله.

كيف تقيّمين وضع الغناء والموسيقى في العالم العربي ؟

أشعر بالتفاؤل، قد نرى أعمال دون المستوى لكن في نفس الوقت سنجد أعمال جيدة في كافة جوانبها: الكلمة، اللحن، والصوت، والموسيقى كما كل شيء في حياتنا قد يعلو مستواها وقد يهبط، لكن الجمهور يستطيع التفرقة بين الجيد والغير جيد.

هل تدينين بالفضل في تحقيق شهرتك لـ"السوشيال ميديا"؟

بحس إن الخلفية تبعي هي السوشيال ميديا، وأنا اتعرفت على الجمهور دون وسيط بدون طرف ثالث، وأحرص أن تستمر علاقتي بالجمهور على هذا النحو، "أنا بنت فيسبوك وتويتر ويوتيوب"، وأحاول الرد على معظم التعليقات واقرأها كلها، والقيام بذلك يسعدني من كل قلبي.

البعض يشبه صوتك بالمطربة الكبيرة فيروز.. في رأيك فيما تشبهينها؟

قد يكون الشبه في خامة الصوت، وبالطبع تأثرت بها لأنني تربيت على صوتها، لكن لا يمكن أن أقارن بفنانة كبيرة بحجم فيروز، مازلت في بداية الطريق.

undefined

من غير فيروز أثر في وجدانك؟

صباح فخري ، وديع الصافي ، ومن مصر محمد عبدالوهاب ، سيد درويش ، وأم كلثوم .

كيف يخدم الفنان وطنه خاصة إذا كان هذا الوطن يعاني من أزمة؟

بالنسبة لي الأهم أن أمثل بلدي بالصورة الحقيقية، الحلوة ، التي أحب أن تظهر بها سوريا لأنشرها في كل أنحاء العالم ويتعرفون عليها، بعيد عن البشاعة والأشلاء والدم والقنابل، شيء بشع شبعنا مما نراه على التليفزيون، فالدافع الأكبر لغنائي هو أن هناك وطن اسمه سوريا يعيش أزمة، ودوري أن أمنح الجمهور الدواء والدواء هو الأمل بعيدا عن النحيب.

حدثينا عن كواليس زيارتك الأخيرة لسوريا ؟

أنا بطلع كتير سوريا كل شهرين تقريبا بروح على دمشق، الحمدلله يعني أي حد ممكن يزور دمشق، لازم أروح أخد نفس هناك من دمشق، وبشتغل على الألبوم هناك، معظم الموسيقيين والشعراء بالألبوم سوريون لم يغادروا أرضها، وهم الأقدر على التعبير عما تمر به سوريا ، أكثر ناس قادرين يكتبوا الكلمة التي أحسها ويضعون اللحن المناسب لها، وهم أكثر ناس يجب أن نقف بجانبهم حتى يصمدوا ويقدموا إبداع وموسيقى.

متى سيتم طرح الألبوم؟

لم أسجل الأغاني حتى الآن، من المفترض أن أبدأ بتسجيلها بعد انتهاء رحلتي في مصر، اختارتها قبل زيارتي لمصر وعددها تقريبا 8 أو 9 أغاني، أتعاون فيها مع شعراء وملحنين معظمهم من سوريا ولبنان، وأتناول من خلاله قصص تمثلني عن قضايا الوطن والحب.

2

وما القضايا التي تحبين مناقشتها في أعمالك المُقبلة؟

هناك العديد من القضايا التي أحب الكلام عنها، وفي الألبوم سيكون هناك اهتمام بالمرأة ، كما قدمت من قبل أغنية " نم يا حبيبي " لأطفال بلدي، أغني للحب ولنبذ العنصرية، لكن سيظل الوطن هو القضية الأهم.

أفكار كليباتك مختلفة عن السائد.. من صاحبها؟

التصوير شيء مهم جدا ويلعب دور في تسويق الأغنية ، لكن الأساس هو اللحن والكلمات والتوزيع، بالنسبة لأفكار الكليبات يجلس فريق الأغنية في ورشة عمل ونستمع للأفكار ونناقشها مع المخرج ، ثم نستقر على تنفيذ فكرة معينة هي الأنسب لطبيعة الأغنية ، وأهم شيء تكون بسيطة وتخدم الموسيقى لا أن تكون إنتاج ضخم .

عرفنا باحتمالية مشاركتك في الدورة المُقبلة من مهرجان الموسيقى العربية ؟

أتمنى بالطبع المشاركة في مهرجان عريق بحجم الموسيقى العربية، لكن لم يتم حسم الأمر حتى الآن.

فيديو قد يعجبك: