إعلان

حسين الجسمي: أنا مصري من غير جنسية.. ولهذا ابتعدت عن ''اكس فاكتور'' - (حوار)

11:54 ص الثلاثاء 05 مايو 2015

المطرب الاماراتي حسين الجسمي و محرر مصراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - حسين الجندي:

تصوير - سامح علي وكريم جاد:

في العام الماضي كانت نقطة التحول للنجم الاماراتي المطرب حسين الجسمي عندما قدم أغنية ''بشرة خير '' وقت الانتخابات الرئاسية المصرية واستطاع بعدها الجسمي أن يدخل قلوب المصريين جميعهم، فهو أحد الرواد الجدد الذين أحبهم الشعب المصري وبادلهم الجسمي نفس الشعور بكل حب واخلاص وتقدير.

مصراوي التقي الجسمي وقت تكريمه بالقاهرة وتسلمه الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون المصرية، تحدث خلال اللقاء عن أعماله الجديدة، وكيف صنعت ''بشرة خير'' الفارق بينه وبين المطربين العرب والي نص الحوار ..

11122455_10206806424662863_1187654579_n

في بداية اللقاء.. الي أي مدي تستطيع الأغنية العربية أن تخلق تواصل بين الشعوب ؟

أعتقد أن أغنية ''بشرة خير'' هي أكبر دليل علي هذا السؤال، كانت أكبر دليل ان الشعب العربي كله مُلتف حول محبة مصر، وذلك من خلال أغنية واحدة، فأنت تري الأن ''بشرة خير'' بكل اللهجات العربية، فدور الفن والموسيقي مؤثر مثله كالسياسة، والرياضة وغيرها.

ما هو تفسيرك لنجاح أغنية ''بُشرة خير'' وخاصة بعد أن دخلت ضمن أفضل 100 أغنية في العالم؟

سبب نجاح الأغنية ووصولها لكل هذا النجاح، بفضل الله تعالي، وبعدها الجمهور المصري، وبالتالي الشكر كله للشعب المصري، وتفسير ذلك بكلمة واحدة ''اللي ينجح في مصر ينجح في كل مكان''، وعندما طلب مني أن أغني أغنية ''بشرة خير'' مع شريك النجاح ايمن بهجت قمر، كان الوقت ضيق جداً، وكان وقت الانتخابات، ومصر وقتها كانت تحتاج لدعم سواء بكلمة أو بلحن أو بأغنية، والتفاف المصريين حولها هو سبب نجاحها.

11128054_978966712128261_888695494_n

عقب نجاح أغنية ''بُشرة خير'' كانت هناك دعوات تُطالب أن يحصد حسين الجسمي الجنسية المصرية.. ماذا كان رد فعلك وقتها ؟

قرأت كثيراً ووصلني ذلك الكلام، وكلما قرأت أكثر ذادني فخراً ومحبة، فأنا مصري من غير جنسية، مصر في قلبي وتكريمها لي منذ أيام من أكاديمية الفنون وحصولي علي الدكتوراه الفخرية فخر لي، وهذا أكبر بكثير من أي رمز وأتشرف دائماً بأنهم يسمونني الفنان المصري الإماراتي، أو الاماراتي المصري حسين الجسمي.

تواجدت مؤخراً مع المطربين عبادي الجوهر وعبدالله الرويشد لتكريمكم في أكاديمية الفنون.. كان استقبالك مختلف عنهم كثيراً.. هل ''بُشرة خير'' هي التي صنعت الفارق بينك وبين المطربين العرب ؟

''الطفل اللي بيتولد في أي مكان بالعالم بيحب مصر''.. ولا شك أن ''بٌشرة خير'' سبب نجاحها بعد ربنا سبحانه وتعالي، هو الجمهور المصري والشارع المصري، الذي أُكن له كل الاحترام، وبالفعل الأغنية كانت لها فارق كبير في نجاحي الشخصي ''الشعب المصري كل ما تديله يديك أكتر''، ولا يوجد هناك فرق بين المصري والخليجي والتونسي وغيرهم، وأشكر أكاديمية الفنون في مصر والاعلام وجميع المهتمين والمبدعين والمصريين علي تكريمي من الاكاديمية.

11195561_10206806438783216_1395303482_n

حدثنا عن ألبومك الجديد وتجهيزاته ؟

الألبوم دائماً هو مرجع للفنان وتاريخ له، وخاصة قبل الطفرة التي ظهرت فيها مواقع التواصل الاجتماعي، والسوشيال ميديا، واليوتيوب وغيرها من القنوات والمواقع، ولكن يظل الالبوم لدي الفنان له خصوصيته وله ''السَميعة بتوُعه''، وأيضاً الأغاني مهمة لأنها تواجد للفنان، وأنا أُفضل دائماً أن أكون متواجداً مع الجمهور في كل مكان يصل اليه صوتي.. وبالتأكيد بعد 6 سنوات من 2010 الي الأن ما كان لدي ألبوم، ولكن كان لي اغاني تصل للناس، الان يتم الاعداد لأول البوم لي، بإذن الله سأبدأ في تسجيله قريباً، وأطرحه تزامناً مع عيد ميلادي.

ما هي الأغنيات التي يتضمنها الالبوم الجديد.. وهل سيكون به أغنية وطنية ؟

الألبوم سيكون به أغنية لمصر وأغنيات لأكثر من لهجة، فكل لهجة وثقافة ومصطلح وكلمة عربية أحبها، أنا أحب دائماً أن أغني للوطن العربي، لابد أن يكون هناك عمل وطني أو أغنية وطنية كل فترة، ذلك هو نبض شعبنا العربي، وخلال الشهور المقبلة سنقدم عمل وطني، وبإذن الله سيكون الألبوم متنوع، ولكن الي الان لم أختار الأغاني كلها واخترت بعضها، وسيكون بها مجموعة من الشعراء والملحنين المتميزين.

11198807_10206806484384356_1574540982_n

شاركت في تقديم الأدعية الدينية بصوتك هل هناك مشاركة أخري لمثل تلك الاعمال ؟

تربيت علي تلك الأدعية والابتهالات، وسعدت جداً لتقديمها، وخاصة في بداية مشواري، واتمني أن أقدمها مرة أخري.

وما هي رسالتك للمطربين العرب ؟

احب أوجه التهنئة لهم، وأقول الله يعطيكم الصحة والعافية، دائماً تتحفونا بالأعمال الجميلة .

11204822_10206806419502734_1235629393_o

حقق غنائك لتتر مسلسل ''اهل كايرو'' نجاح غير عادي.. هل ستشارك في تترات الاعمال الفنية برمضان ؟

التترات هذا العام لم أتفق عليها، ولدي كثير من أصدقائي المنتجين، الذين ينتجون هذه الأغاني وهناك تواصل بيننا، وبإذن الله عندما نتفق ستكونون أول من يعلم قبل عرضها .

ننتقل الي برامج اكتشاف المواهب.. ما هو سر غيابك عن الموسم الجديد من برنامج ''اكس فاكتور'' ؟

بالنسبة لي برنامج ''اكس فاكتور'' كان مرحلة مهمة في حياتي، دائماً أقول أن برامج المواهب تأخذ من وقت الفنان وعمره كثيراً، والفترة التي جاء فيها هذا الموسم كانت الاعمال مزدحمة، ولكن دائماً الباب مفتوح بيني وبينهم وسأكون ضيفاً معهم في احد حلقات البرنامج، ولكن وجودي كعضو لجنة تحكيم كان سيأخذ وقتاً كبيراً، وانا أعرف أن الجمهور ''يستاهل هذا الوقت''، ولكن بالفعل كنت مرتبط بارتباطات اخري.

2015_5_5_11_53_0_271

وهل تراها الأن تصنع نجوماً وخاصة بعد كثرتها ؟

دائماً الموهبة المميزة تفرض نفسها، ان كانت في برنامج أو خارجه، من الممكن أن تقدم 10 برامج ويخرج منها موهبة واحدة حقيقية، ومن الممكن أن تقدم برنامج واحد ويخرج منه 5 مواهب حقيقية، الموهبة تفرض نفسها وليس البرنامج، ''عمر ما البرنامج ما فرض موهبة''، وهذا رائي الشخصي.

ما هي الاماكن التي تُحب أن تقوم بزيارتها في مصر ؟

لدي كثير من الاصدقاء والأحباء في مصر، ومصر دائماً تحتضن أي شخص، أحب كل مكان في مصر ''احب طوبة طوبة فيها''، أحب جوها وشعبها، أحب أكلها، ''مصر حلوة، مصر الاديان، مصر السياسة والرياضة والفن والثقافة''.

عند افتتاح قناة السويس الجديدة.. هل من الممكن أن نراك مشارك في احتفالاتها ؟

''مازحاً''.. ممكن أنا اللي أقوم بدعوتكم لهذا الاحتفال، انا لا احتاج الي دعوة ان شاء الله .

وأخيراً.. رسالتك للرئيس عبدالفتاح السيسي ؟

تشرفت بمصافحة سيادة الرئيس في مسرح الجلاء، وقت غنائي في عيد تحرير سيناء 2013 وكانت هناك ''دردشة'' بسيطة بيني وبين الرئيس، تحدثنا عن تطلع لمصر جديد، وأنا سعيد بالدعم الذي يقدمه للأخوة الفنانين في مصر، وبشكل عام للمثقفين، وأريد أن أوجه كل التحية له وكل المحبة والاحترام والاجلال، ''وقف مع مصر وقت كانت محتاجة حد يقف معاها''، وأقول له ''الله يعطيك علي أد نيتك، مصر محتاجة الافضل ومحتاجة شخص مميز مثل عبدالفتاح السيسي، الله يعطيه العافية ويباركلكم فيه ويخليلكم اياه''.

فيديو قد يعجبك: