إعلان

في ذكرى ميلاده.. أشهر ما قدم رائد فن المونولجست محمود شكوكو

01:02 م الأحد 03 مايو 2015

رائد فن المونولجست محمود شكوكو

كتب - حسين الجندي:
كانت طبيعته وخفة ظله من أهم أسباب شهرته، فقد تميز عن فناني جيله عندما ارتدى "الجلباب والطربوش"، وكان يؤكد دائماً أن طبيعته هي التي جعلته متميزاً، حيث سعى للاختلاف عن كل زملائه خاصة الذين يقلدون "الافرنج" حسب تعبيره، "أنا متميز علشان فضلت بالجلابية والطرطور''، هو الفنان محمود شكوكو.
محمود شكوكو

أبدع شكوكو الذي ولد في 1 مايو لعام 1912، على مدار مشواره الفني فقدم عدد من الأعمال الكوميدية الغنائية، والاستعراضية، ومن أشهر أعماله "ورد عليك.. فل عليك.. يا مجنني يا مجنني بسحر عنيك.. ورد عليك فل عليك.. يا ورد يا ابيض غار النهار منك.. أه يا ورد يا ابيض من الياسمين باس الندي خدك بوست انا الخدين".

أغنية "ورد عليه" شكوكو..

محمود شكوكو
واصل شكوكو في تقديم إبداعاته بفن المونولوجيست، حتي تربع علي عرش هذا الفن في مصر والوطن العربي، ولقبه الجمهور بـ "نجم ورائد فن الأراجوز"، ليقدم أغنية: "ليلي طال و ليله لأ.. قلبي مال له.. وقلبه لأ.. والله طيب .. والله عال.. ليلى طال.. وليله لأ.. لما شفته اتخض قلبى وقال يا ماما.. كنت قبل هواه في غاية الاستقامة.. قل أعوذو لما اعوزه.. ويقابلنى لاوى بوزه.. ابقى يوسف وهبي واشطر في الدراما".

أغنية "ليلي طال وليله لأ" لشكوكو..

الجلباب
كان لجلباب شكوكو قصة، فقال نجله في أحد الحوارات الصحفية إن والده أدرك أن اللون الفني الذي يقدمه يندرج تحت ما يسمى بالفن الشعبي ومن أجل أن يواكب مظهره لابد عليه أن يرتديه في الحفلات، فقام شكوكو بالتجويد فيه وربط حول "وسطه" قطعة من القماش حتي يستطيع الرقص أمام الجمهور، وهو ما فعله بالفعل في حفلاته التي تم تسجيلها، ليقدم شكوكو أشهر حفلاته التي قال فيها: "حلو الحلو بكل خصاله الا دلاله ميعجبنيش.. قالوا بيهجر قلت وماله يهجر يهجر بس يعيش.. حلو حلو حلو الحلو.. حلو الحلو مفهش وحاشة غير بيوعد ولا يوفيش.. اللى فتح قلبى بطفاشة ثم قابلنى مكلمنيش".

أغنية "حلو الحلو" لشكوكو..

محمود شكوكو
أصبح اسم محمود شكوكو يتردد علي جميع الألسنة، كان بذكر اسمه ترسم الابتسامة علي وجوه المتحدثين، وفي الأوساط الفنية خصوصاً، أصبح له شخصيته الفنية المميزة شكلاً ومضموناً، قدم رائعة أخري تقول: "اديني بقرش لب.. اتسلى عشان تحب".

مونولوج "إديني بقرش لب"..

أعطى شكوكو للشعب كل الحب والفن والفكاهة، وبادله الشعب حباً بحب، فهو الفنان الوحيد في تاريخ الفن المصري القديم الذي صُنع له تمثالاً، وكان ينادي له في الشوارع والحارات، ''شكوكو بقرش''.

محمود شكوكو

قدم شكوكو أكثر من 600 مونولوج وهو الذي قام بتأليف معظمهم، ومن أشهر المونولوجات التي قدمها: "السح ادح امبو الواد طالع لابوه.. وياعيني الواد بيعيط.. وان كان عطشان اسقوه.. وان كان عيان ارقوه.. السح ادح امبوه الواد لأبوه".

"السح الدح إمبو" غناء شكوكو..

استمر شكوكو في العطاء إلى آخر لحظة في عمره، علم نفسه بنفسه، لينافس بقوة كبار الكوميديانات في ذلك الوقت، سواء في التمثيل أو الغناء، حتي رحل في عام 1985.

فيديو قد يعجبك: