إعلان

''أبوظبي السينمائي'' يناقش مصاعب المخرجين العرب في المهجر

01:59 م الجمعة 31 أكتوبر 2014

مهرجان أبوظبي السينمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أبوظبي - (د ب أ):

أكد سينمائيون عرب ان نقص التمويل هو العائق الوحيد امام المخرجين العرب في المهجر لصناعة افلام سينمائية جيدة.

وقالوا خلال مشاركتهم في فعاليات مهرجان ابوظبي السينمائي انهم حريصون على انتاج افلام سينمائية تنقل للغرب وللعالم واقع الحياة العربية، ويحرصون على تصحيح الصورة الخاطئة في الغرب نحو العرب، لكنهم يعانون من عدم وجود منتجين لأفلامهم.

وخصص المهرجان الذي انطلقت دورته الثامنة يوم الخميس قبل الماضي بأبوظبي برنامجا كاملاً للمخرجين العرب في المهجر.

وقال مدير البرجمة العربية في المهرجان انتشال التميمي لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) أن البرنامج يسلط الضوء على المخرجين الذين هاجروا من أوطانهم ونقلوا من خلال أفلامهم تراثهم وثقافاتهم العربية الأصلية للغرب والعالم.

واقام المهرجان حلقة نقاشية لبعض المخرجين العرب ممن يقيمون في اوروبا تحدث فيها عبدالرحمن سيساكو من موريتانيا وهشام زمان من كردستان العراق وسمير نصر من مصر وكريم طريدية من الجزائر.

وأكد المتحدثون أهمية ان يقدم المخرج العربي المقيم في الغرب افلاما تنقل الصورة الحقيقية للعرب، ويتصدى للأفكار المغلوطة لدى المواطن الغربي تجاه المواطن العربي.

ويعرض المهرجان تسعة أفلام روائية طويلة وثلاثة أفلام قصيرة، من بينها ''يلّا يلّا'' للمخرج السويدي - اللبناني جوزيف فارس إنتاج سنة (2000)، و''إن شاء الله الأحد'' للمخرجة الجزائرية الفرنسية يامينا بنجيجي إنتاج سنة (2001)، و''العروس البولندية'' للمخرج الجزائري - الهولندي كريم طريدية إنتاج سنة (1998)، و''أهلاً ابن العم'' للمخرج الجزائري الفرنسي مرزاق علواش إنتاج سنة (1996).

كما يعرض البرنامج فيلم ''ماروك'' للمخرجة المغربية - الفرنسية ليلى مراكشي إنتاج سنة (2005)، و''أضرار لاحقة'' للمخرج المصري - الألماني سمير نصر إنتاج سنة (2005)، و''هيرماكانو'' للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو إنتاج سنة (2002)، و''يوم جديد في صنعاء القديمة'' للمخرج اليمني - البريطاني بدر بن حرسي إنتاج سنة (2005)، و''بالوما اللذيذة'' للمخرج الجزائري - الفرنسي نذير مقناش إنتاج سنة (2007).

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: