إعلان

رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يُطالب الحكام بدعم السينما والثقافة

06:58 م الإثنين 22 سبتمبر 2014

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي:

افتتح مهرجان أروشا للسينما الإفريقية ''بتنزانيا'' بعرض فني من التراث التنزاني لفرقة ''آفريكالتر جروب'' والفيلم التنزاني ''الشبكة'' لجون كالاجكما، حيث قام ضيوف شرف المهرجان بإلقاء كلمة حول حال صناعة السينما الأفريقية.

وقال المخرج الأوغندي فهد موتومبا، رئيس مهرجان النيل السينمائي عن أهمية خلق منافذ لتوزيع الفيلم الإفريقي داخل وخارج القارة السمراء وتحدث ''ليونس نجابو'' رئيس شبكة شرق إفريقيا السينمائية والتي تضم بوروندي وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا عن أهمية التعاون بين المهرجانات الإفريقية في تبادل الأفلام والخبرات

وتحدث إيمانو يلإيماسيلو، أستاذ السينما في جامعة بورت هاركورت النيجيرية، عن أهمية الاهتمام بالسينما كصناعة إفريقية مدعمة للاقتصاد في كل دولة إفريقية، كما تحدث الكاتب سيد فؤاد ممثل مصر في المهرجان ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وقناة نايل سينما مطالبًا بخلق مناخًا صحيًا للتعاون في كل المجالات بين دول القارة السمراء.

كما طالب حكام إفريقيا وزعماءها بدعم السينما والفنون والثقافة لأنها أسس النهوض بشعوب القارة لأن الفنان عندما يقوم برسالته بشكل جيد وسليم يقود بلاده في كافة المجالات ليس فقط الثقافية إنما أيضاً ينعكس ذلك على سلامة الوطن وأمنه فيبتعد الجميع عن العنف والإرهاب والأفكار المتطرفة التي تملأ أجزاء كبيرة من قارتنا الأم.

وتابع أن هذا يؤثر عليها سلباً في مجال الاقتصاد وغيره من المجالات حيث كان دعم مصر للفنون في فترة الزعيم جمال عبد الناصر وأيضاً تواصلهمعدولإفريقياالشقيقة خير دليل على ذلك وها هي مصرالآنتخطوخطواتكبيرةنحوالعودةإلىالقارةالسمراء.ووجه ''فؤاد'' دعوة للزعماء الأفارقة إلى دعم الفنانين كل في مجاله حتى لا يتسولوا ميزانيات أعمالهم من الغرب.

وطالب رئيس المهرجان ''ادعموهم حتى وإن انتقدوكم بقوة في أعمالهم فهم يبغون مصلحة أمتهم فقط ولهم رؤية ثاقبة للمستقبل داخل القارة الإفريقية''، مشيرًا إلى حديثه حول مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يدخل عامه الرابع وكيف أصبح جسراً قوياً للعلاقات بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة وكيف حقق خطوات كبيرة داخل القارة.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تأسس عام 2011 وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم قدره 70% من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب ومحافظة الأقصر و30% من خلال المعلنين والداعمين من المجتمع الأهلي.

ويستعد المهرجان الآن لدورته الرابعة من 17 إلى 23 مارس 2015 حيث وقع الاختيار على دولة بوركينا فاسو لتكون ضيف شرف هذه الدورة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: