إعلان

اليوم .. احتفالية بمرور 46 عاما على إنقاذ معبد أبوسمبل من الغرق

02:53 ص الإثنين 22 سبتمبر 2014

معبد أبوسمبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان- (أ ش أ):

تنطلق مساء الاثنين من ساحة معبد أبوسمبل جنوب أسوان احتفالية بمناسبة مرور 46 عاما على إنقاذ معبد أبوسمبل من الغرق أثناء إقامة بحيرة ناصر ، وذلك من خلال الحملة الدولية لمنظمة اليونيسكو .

صرح بذلك حسام عبود مدير آثار أبوسمبل ، مضيفا أن الاحتفالية ينظمها الإدارة العامة لآثار أبوسمبل ، حيث تتضمن توزيع صور مطبوع عليها صور نادرة لإنقاذ معبد أبوسمبل ، علاوة على تنظيم ثلاث ندوات للطلاب بالتعاون مع مركز إعلام أبوسمبل لتوعيتهم بمراحل الإنقاذ ودعوتهم إلى زيارة المعبد .

وأوضح أنه في 22 سبتمبر من عام 1968 تم تنظيم احتفالية كبيرة بمناسبة انتهاء أعمال الإنقاذ لمعبد أبوسمبل شهدها أكثر من 3 آلاف شخص من مختلف دول العالم الذين شاركوا في مراحل إنقاذ المعبد التي استمرت لمدة أربع سنوات متواصلة في صحراء أبوسمبل .

وأشار عبود إلى أن منظمة اليونيسكو أطلقت في الثامن من مارس 1960 دعوة لتتحد شعوب العالم لإنقاذ روائع من العقل البشري في معابد أبوسمبل من الغرق ، وذلك عقب بدء العمل في بناء السد العالي ، ونقلها في مأمن من أن تبتلعها مياه بحيرة ناصر ، حيث استجابت 51 دولة من دول العالم للمساهمة في إنقاذ هذا التراث العالمي الفريد ، وبلغت تكلفة إنقاذ معبد أبوسمبل 36 مليون دولار أمريكي .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: