إعلان

رئيس الأقصر للسينما الإفريقية: يطالب بخلق المناخ المناسب للفيلم الأفريقي

05:17 م الأحد 21 سبتمبر 2014

الكاتب سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

استضاف مهرجان ''أروشا'' للسينما الإفريقية بتنزانيا وفد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية حيث بدأ مهرجان ''أروشا'' بعرض فني من التراث التنزاني لفرقة ''آفريكالتر جروب'' وعرض الفيلم التنزاني ''الشبكة'' لجون كالاجكما .

وطالب الكاتب سيد فؤاد ممثل مصر في المهرجان ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وقناة نايل سينما – فى بيان صادر عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بالقاهرة اليوم الأحد- طالب بخلق مناخ مناسب من أجل التعاون في كل المجالات بين دول القارة السمراء .

كما طالب حكام إفريقيا بدعم السينما والفنون والثقافة لأنها أسس النهوض بشعوب القارة ولأن الفنان عندما يقوم برسالته بشكل جيد وسليم يقود بلاده في كافة المجالات ليس فقط الثقافية إنما أيضا ينعكس ذلك على سلامة الوطن وأمنه فيبتعد الجميع عن العنف والإرهاب والأفكار المتطرفة التي تملأ أجزاء كبيرة من قارتنا الأم وهو ما يؤثر عليها سلبا في مجال الاقتصاد وغيره من المجالات حيث كان دعم مصر للفنون في فترة الزعيم جمال عبد الناصر وأيضا تواصلهم مع دول أفريقيا الشقيقة خير دليل على ذلك وها هي مصر الآن تخطو خطوات كبيرة نحو العودة إلى القارة السمراء.

واستطرد ''فؤاد'' في حديثه حول مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي يدخل عامه الرابع وكيف أصبح جسرا قويا للعلاقات بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة وكيف حقق خطوات كبيرة داخل القارة إذ كان يصعب على أية وزارة أو نشاط آخر تحقيق ما تحققه السينما والفنون.


من جانبه تحدث المخرج الأوغندي ''فهد موتومبا'' رئيس مهرجان النيل السينمائي عن أهمية خلق منافذ لتوزيع الفيلم الإفريقي داخل وخارج القارة السمراء.

وتحدث ''ليونس نجابو'' رئيس شبكة شرق إفريقيا السينمائية - والتي تضم بوروندي وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا - عن أهمية التعاون بين المهرجانات الإفريقية في تبادل الأفلام والخبرات.

وأكد دكتورإيمانو يلإيماسيلو'' أستاذ السينما في جامعة بورت هاركورت النيجيرية عن أهمية الاهتمام بالسينما كصناعة إفريقية مدعمة للاقتصاد في كل دولة إفريقية.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تأسس عام 2011 وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين ،ويستعد المهرجان الآن لدورته الرابعة من 17 إلى 23 مارس 2015 حيث وقع الاختيار على دولة بوركينا فاسو لتكون ضيف شرف هذه الدورة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: