إعلان

''الراقصة''.. البرنامج الذي ''هزّ'' قناة طارق نور (فيديو وصور)

10:56 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

أثار برنامج ''الراقصة'' الذي تقدمه الراقصة دينا لم يستمر عرضه إلا مرة واحدة فقط، أمس الإثنين، على فضائية ''القاهرة والناس'' استنفار علماء الدين واستنكار مؤسسة الأزهر الشريف بل واستياء رجال القانون ممن طالبوا بوقف بث البرنامج وإحالة طارق نور صاحب القناة التي تعرض عليها البرنامج إلى محكمة الجنايات بدعوى الإساءة لمصر.

البرنامج يتناول مسابقة للرقص الشرقي تجرى خلالها اختبارات بين متسابقات من جميع دول العالم؛ مصريات وروسيات وأوكرانيات وغيرهن من الجنسيات الأخرى، تبقى منهن 27 راقصة ستتنافس في البرنامج للحصول على لقب أفضل راقصة.

لم تلبث حلقة البرنامج الأولى أن تنتهي إلا وتلقى النائب العام المستشار هشام بركات بلاغًا من المحامي سمير صبري بصفته وكيلاً عن كل من الشيخ خالد الجندي، ومظهر شاهين ضد طارق نور مالك القناة لوقف عرض البرنامج.

وقالت الدعوى إنه كثرت وتزايدت على شاشة ''القاهرة والناس''، إعلانات عن بدء إذاعة برنامج ''الراقصة''، وهذا البرنامج ينظم مسابقة رقص على غرار برامج ''إباحية''، كثيرة ليكون بذلك أول برنامج في تاريخ مصر ينظم مسابقة للرقص بين متسابقات، وسيتم إذاعته بالرغم من أن المطعون ضده طارق نور، قد تخوف من إذاعته في عهد محمد مرسي، ومن الثابت أن إذاعة هذا البرنامج يشكل خطرا جسيما على الدولة في هذا الوقت وسيمنح الفرصة للمتربصين لاستغلاله في مهاجمة الدولة والنظام الحاكم.

وأضاف صبري، في دعواه، أن البرامج كانت تعرض لاكتشاف مواهب في الغناء، والعزف والرسم وأداء بعض الحركات الفنية إلا أنها توسعت لتشمل الرقص أيضا، وبصورة موسعة فمن برنامج ''هزي يا نواعم''، إلى ''الرقص مع النجوم''، لنكون في رحاب برنامج اكتشاف المواهب الراقصة، ومن بعدها جاء ظهور أول قناة للرقص في مصر التي كانت تبث من البحرين، وصدر حكم بإيقافها في يناير، ولم يمض على تنفيذ حكم المحكمة أيام قليلة حتى استطاعت ''قناة التت''، أن تتحور وتظهر من جديد وبمنتهى السهولة على تردد آخر.

وأضاف صبري، أن هناك فرقا كبيرا بين حرية الإبداع باعتباره حق مقدس صانه الدستور وبين ''الوقاحة والانحطاط والسفالة'' مستشهدا برأي علماء الأزهر الذين اتفقوا جميعا مستنكرين عرض مثل هذا البرنامج للرقص في دولة بها الأزهر، ورئيسها عبد الفتاح السيسي أطلق دعوة في رمضان الماضي حول مكارم الأخلاق.

وقدم صبري حافظة مستندات تحوى على اسطوانة مدمجة للبرنامج والتمس أولًا إحالة طارق نور، إلى المحاكمة الجنائية، والحكم بوقف هذا البرنامج.

من جهته، استنكر علماء الأزهر عرض مثل هذه البرامج وأصدر على الجانب الموازي المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية بياناً يدين فيه مسابقة الرقص التي يتبناها البرنامج، وصدر بيان عن كل من الشيخ خالد الجندي، والدكتور أحمد كريمة، والدكتورة آمنة نصير، ود.سعاد صالح الأساتذة بجامعة الأزهر والشيخ أحمد ترك عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بياناً أدانوا خلاله إذاعة البرنامج.

وأكد البيان أن الموقعين عليه سيتخذون كل الإجراءات القانونية والدعوية لوقف البرنامج، لحماية المجتمع والدين من الانحراف موضحاً أن البرنامج يأتي في وقت يصر فيه البعض على إحراج الدولة والنظام الحالي إزاء التحدي الراهن الذي يزايد فيه المتطرفون على الدين والأخلاق بدعوى أنهم كانوا خلال عهدهم البائد –يقصد الإخوان – حماة الدين والأخلاق وذهبتا بذهابهم.

وشنّ الإعلامي تامر أمين خلال تقديمه لبرنامج ''من الآخر'' المذاع على فضائية ''روتانا مصرية''، الثلاثاء، هجوماً كبيرا ًعلى البرنامج قائلاً: ''أنا لم أشاهد البرنامج لكن عرفت ما جاء به حيث ابتدى بأن دينا تفاخرت بأنها تعبت ولفت العالم بحثاً عن المواهب في الرقص الشرقي من أجل اختيار أفضل راقصة في العالم.. كتر خيرك يا دينا''.

وأضاف: ''وقالت دينا إنها سعيدة جدًا بالبرنامج لأنه سيعلم الناس أن جسد المرأة عبارة عن آلة موسيقية حلوة تشاهدها وكل عضو من أعضائها يعزف لحنًا معينًا وهذا كلام الحقيقة أنا مش عارف كيف يقوله أي أحد على القهوة ليس في التلفزيون''، وتابع: ''دينا طالبت أن تخصص الدولة معاشا ًللراقصات لما يكبروا ويبطلوا رقص على أساس أنهم كانوا يخدمون الوطن.. ولازم نرد لهم الجميل .. أنا لازم أعدّ لعشرة حتى لا أقول كلام يحاسب عليه القانون''.

ودافعت قناة القاهرة والناس عن البرنامج وأصدرت بياناً أكدت فيه أنه رغم حرصها على أن يكون البرنامج مصدرًا للبهجة الراقية، يشارك أفراح المصريين وكل مناسباتهم الطيبة، إلا أنه تقرر تأجيل إذاعته مشاركة للشعب المصري أحزانه بعد الحادث الإرهابي الذي تعرضت له قوات الجيش في رفح، وأسفر عن مقتل 11 جنديًا، مضيفةً أن ذلك يأتي تأكيدًا من القناة على مواقفها في مثل هذه الظروف.

شاهد فيديو تعليق تامر أمين ... اضغط هنا

شاهد بيان قناة القاهرة والناس ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: