إعلان

الغيطاني: نجيب محفوظ الأديب العربي الوحيد الذى ينطبق عليه لقب عالمي

04:29 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

الكاتب والأديب الكبير جمال الغيطانى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين الجندي:

قال الكاتب والأديب الكبير جمال الغيطانى إن أشد ما يؤلمه ونحن نمر بالذكرى الثامنة لرحيل أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ الذى رحل عن عالمنا عام 2006، أن تمر مرور الكرام دون تقدير وإحياء من الدولة، مشددا على أن نجيب محفوظ هو الأديب العربي الوحيد الذى تنطبق عليه لقب عالمي بجدارة، حيث لا يوجد مكتبة لا تضم كتب وروايات نجيب محفوظ.

وأضاف الغيطاني خلال حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المُذاع عبر شاشة ''العربية الحدث'' مساء الاثنين، أن الذاكرة الثقافية فى مصر فيها انقطاع ولا يوجد اهتمام بأعمال وتاريخ نجيب محفوظ، وخير دليل أنه لا يوجد كتاب يدرس لطلاب المدارس عن محفوظ على الرغم من قيمته الوطنية والعالمية .

وتابع الغيطاني ''محفوظ لا يزال بإبداعه وشخصه هو المعلم الأكبر، فى مسيرة الرواية العربية، وأن حضور محفوظ خارج مصر أكثر من الداخل وما زال العالم يحاول إكتشاف عالم الأديب العالمي''، مؤكداً أنه استطاع تجسيد كل شخصيات الحارة في مؤلفاته، سواء الفتوة، والمرأة وغيرها من الشخصيات بعمق شديد .

ولفت الغيطاني إلى أن محفوظ حفظ تراث القاهرة القديمة ولولاه لضاع الكثير منها، كما أن هناك أماكن أكثر أهمية من التي ذكرها محفوظ في رواياته إلاأنها إختفت ولم يعد يذكرها أحد، لأنه لم يكتب عنها، مشيراً إلى أن بعض الأدباء هم من افتعلوا أزمة رواية ''أولاد حارتنا'' .

وأوضح الغيطانى أن معرفته بنجيب محفوظ بدأت منذ عام 1959، ولم تنقطع علاقته به حتى وفاته، مشيراً إلى أنه آخر شخص رآه محفوظ.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: