إعلان

مخرجة فلسطينية: المهرجانات العربية تمنع عرض أفلامنا أكثر من إسرائيل

04:11 م الخميس 18 سبتمبر 2014

المخرجة الفلسطينية ليالي بدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد طعيمة:

شددت المخرجة الفلسطينية ليالي بدر، على أهمية تصحيح المصطلحات الخاصة بفلسطين، وعلى رأسها ''عرب إسرائيل''، مؤكدة أنهم ''عرب فلسطين''.

وأضافت في حوارها مع الإعلامية منى سلمان، في برنامج ''مصرxيوم''، مساء الأربعاء على قناة دريم2، أن المهرجانات العربية تمنع عرض أفلامنا أكثر من إسرائيل.

وحول الأفلام الفلسطينية المشاركة في المهرجانات العربية وحمل أصحابها جواز السفر الإسرائيلي، بحكم بقائهم في أرضهم بعد احتلالها عام 1948، قالت بدر إن الأفلام الفلسطينية تصور واقع الفلسطينيين مثل فيلم ''عمر'' وهو من إنتاج فلسطيني بمشاركة شبكة ''art'' يصور ما يفعله الجدار العازل في حياة الفلسطينيين.

وأشارت بدر إلى أنها لا تخاف من إسرائيل، ولكنها تخاف من ''المنع'' للأفلام الفلسطينية، مؤكدة أنهم عرب ومتمسكون بلهجتهم الفلسطينية، وأوضحت أن إسرائيل تريد طمس الهوية الفلسطينية ولا يجب أن نساعدهم في هذا ودللت على ذلك بأنه خلال تصوير الفيلم الفلسطيني ''الجنة الآن'' كان الصهاينة يترصدون لفريق العمل بأماكن التصوير لمنع ظهور كلمة فلسطين أمام العالم.

أما الناقد الفني طارق الشناوي، فشدد خلال اتصال هاتفي مع برنامج ''مصرxيوم''، على أهمية إعادة النظر في القواعد التي نتعامل بها مع الفيلم الفلسطيني، موضحًا أنه من الممكن أن يقدم فيلم من إنتاج إسرائيلي ويهاجم السياسة الإسرائيلية، وبالتالي سيدخل ضمن الأرشيف الإسرائيلي وتعتبر إسرائيل نفسها ديمقراطية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك: