إعلان

الأربعاء.. بيت السناري يحتفي بعمار علي حسن

09:05 م الإثنين 15 سبتمبر 2014

كتبت - نسمة فرج:

يحتفي بيت السناري، بالأعمال الروائية والقصصية للكاتب عمار علي حسن، وذلك يوم الأربعاء، في تمام الساعة السادسة، بحضور لفيف من النقاد والأدباء والصحفيين واللقاء مفتوح أمام الجمهور المهتم بالثقافة والأدب.

وفي اللقاء الذي يديره الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بالمكتبة يقدم النقاد د.محمود الضبع ود. محمد السيد إسماعيل والأستاذ أحمد رشاد حسنين رؤى نقدية في أعمال عمار علي حسن التي نشرت تباعا منذ عام 1998 وإلى الآن.

يأتي هذا في وقت خصصت فيه مجلة ''الرواية'' التي تصدر عن ''الهيئة المصرية العامة للكتاب'' ملفا عن عمار علي حسن شارك فيه العديد من النقاد الذين أعدوا دراسات عن الأعمال الروائية له.

وقال عزب إن هذه الفعالية تأتي في إطار تأكيد أهمية الأدب المصري الجديد، الذي يقوده عدد من الروائيين ومنهم عمار علي حسن، والذي هو في الوقت نفسه باحث في علم الاجتماع السياسي، مشيدا برواية ''السلفي'' التي صدرت له مؤخرا وحققت نجاحا لافتا.

من جانبه أعرب عمار عن سعادته الغامرة بهذه اللفتة من مكتبة الإسكندرية وقال:''رائع أن تحتفي بأدبي جهة علمية ومعرفية عالمية ذات جذور ضاربة في عمق التاريخ الإنساني وحاضر ذائع الصيت'' وقال: ''حرصت طيلة السنوات السابقة على ألا تأخذني الحياة الأكاديمية كباحث في علم الاجتماع السياسي والعمل الميداني كعضو في الكثير من الحركات والتنظيمات السياسية التي طالبت بالإصلاح قبل عقد من الزمن وساهمت في النضال الوطني حتى قامت ثورة 25 يناير من أن أواصل إنتاجي القصصي والروائي''.

وكشف حسن عن أنه ''كان يقرأ الروايات خلسة في محاضرات السياسة بالجامعة، وأن بدأشاعرا ثم قاصا وروائيا قبل أن يكتب حرفا واحدا في العلوم السياسية'' وقال ''لو أن الأدب ساعدني على توفير ما أعيش منه ما كتبت غيره''.

يشار إلى أن عمار على حسن قد أنتج ست روايات هي ''السلفي'' و''شجرة العابد'' و''سقوط الصمت'' و''حكاية شمردل''و''جدران المدى'' و''زهر الخريف''، علاوة على ثلاث مجموعات قصصية هي ''عرب العطيات'' و''التي هي أحزن'' و''أحلام منسية''.


وللكاتب نحو تسعة عشر كتابا في النقد الأدبي والتصوف وعلم الاجتماع السياسي، نال عن مجمل أعماله العلمية جائزة الدولة للتفوق، فيما نال جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع التنمية وبناء الدولة، فيما نال في مجال الأدب جائزة اتحاد كتاب مصر في الرواية وجائزة الطيب صالح في القصة القصيرة، وكذلك جوائز'' أخبار الأدب'' و''غانم غباش'' و''جامعة القاهرة'' في الفن ذاته.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: