إعلان

بالصور: تحفة ''جودار'' وقنبلة ''بورمان'' وهوس ''كروننبرج'' وأعداء ''شولندورف'' بالقاهرة السينمائي

10:20 ص الإثنين 20 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد طعيمة:

نجحت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الناقد سمير فريد، في الحصول على حقوق عرض أحدث أفلام أباطرة السينما العالمية، وكبار مخرجيها، لعرضها في الدورة ال 36 للمهرجان 9 - 18 نوفمبر 2014.

وجاء في بيان صادر عن إدارة المهرجان أن على رأس القائمة فيلم ''وداعاً للغة''، الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم في الدورة ال 67 لمهرجان ''كان'' عام 2014 مناصفة مع أصغر مخرج في المهرجان.

ويُعد مخرجه جان لوك جودار واحداً من كبار المخرجين في تاريخ السينما العالمية، وفيلم ''خريطة إلى النجوم'' إخراج دافيد كروننبرج الذي شارك في الدورة الأخيرة لمهرجان ''كان'' وفازت بطلته جوليان مور بجائزة أحسن ممثلة.

بالإضافة إلى فيلم ''الملكة والبلد'' إخراج جون بورمان،وفيلم ''دبلوماسية'' للمخرج الكبير فولكر شوليندورف، الذي يكرمه المهرجان، ويمنحه جائزة نجيب محفوظ (الهرم الذهبي الشرفي) عن مجمل أعماله.

كما يعرض له المهرجان فيلم ''بال'' (إنتاج 1978) ضمن قسم ''كلاسيكيات الأفلام الطويلة'' بالإضافة إلى فيلم ''القطع'' إخراج فاتح آكين، الذي اختير للافتتاح، و''انجلترا الصغيرة'' للمخرج اليوناني بانتيليس فولجاريس، الذي اختير للختام.

ويعرض المهرجان أيضا فيلم ''وداعاً للغة'' سيناريو ومونتاج وإخراج جان لوك جودار وبطولة إلواز جوديه، كامل عبديلى وريشار شيڤالييه وفي مطلع الفيلم كتب مخرجه على الشاشة :''التجريب استقصاء أدبي''، ويقول عن فكرته: ''امرأة متزوجة ورجل أعزب.. يلتقيان، يقعان في الحب، يتشاجران، ترتفع قبضات أيديهما في الهواء، كلب شارد بين البلدة والريف، تتعاقب الفصول، يلتقي الرجل والمرأة مجددا، يجد الكلب نفسه بينهما، الآخر في واحد، والواحد في الآخر، ويصبحان ثلاثة. الزوج السابق يحطم كل شيء. الوضع كما كان في البداية. لكنه ليس كذلك. من الجنس البشري نمضي إلى المجاز. وينتهي هذا بالنباح، وصرخة طفل''، وهو الفيلم الوحيد الذي يعرض ثلاث مرات في الدورة السادسة والثلاثين .

أما الثلاثة الأفلام الأخرى المهمة التي يعرضها المهرجان فهي : الفيلم الأمريكي ''خريطة إلى النجوم'' إخراج ديفيد كروننبرج وبطولة جوليان موروميا واسيكوسكا مع روبرت باتينسون وجون كيوزاك، ويستكشف الهواجس فى مجتمع مهووس بالمشاهير، من خلال عائلة ''ڤايس'' غير السعيدة والمختلة  التى تملؤها الأسرار، وعدم الأمان، وعلى حافة الانهيار.

كما يعرض الفيلم البريطاني ''ملكة وبلد''، الذي كتبه وأخرجه جون بورمان واختار لبطولته: كولام ترنر، كالب لاندرى جونز وبات شورت ويروي قصة الصبي بيل روان، الذي يبلغ التاسعة من عمره، وتنتابه السعادة لأن مدرسته قد دمرت بسبب قنبلة ضالة أثناء غارة ألمانية عام 1943. ومع حلول العام 1952 يصبح في الثامنة عشرة وينتظر استدعاء الجيش.

وفي أحدث أفلامه، الذي يحمل عنوان ''دبلوماسية'' (ألمانيا – فرنسا)،يقدم المخرج الألماني فولكر شولندورف دراما تاريخية جرت أحداثها في العام 1944،عندما أعطى ''هتلر'' أوامره بعدم سقوط العاصمة الفرنسية في أيدي الأعداء، وإذا سقطت فأنها تسقط فقط كمدينة مدمرة. والفيلم مأخوذ عن مسرحية للكاتب سيريل جيلى وبطولة نيلز أريستروب، أندري ديسولييه وبورجارت كلاوسنر

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: