إعلان

بشير الديك: الطيب توأم روحي.. ونور الشريف صاحب أجمل صرخة في السينما

11:07 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

الكاتب والسيناريست بشير الديك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

وصف الكاتب والسيناريست بشير الديك، المخرج الراحل عاطف الطيب، بأنه "توأم روحه"، مضيفًا "الطيب كان قادرًا علي التعبير عن آلامي وتجاربي وروحي، فهو كان مخرج شديد البساطة والعمق".

وأكد الديك - خلال حواره مع الإعلامية مني سلمان، في برنامج "مصر في يوم"، علي قناة دريم2، مساء الأربعاء- أن الفنان نور الشريف له فضل كبير علي كل مخرجي جيله، مؤكداً أنه رجل صناعة وفكر، ومهموم بشئون الوطن، وتابع "يكفي أنه صاحب أجمل صرخة حصلت في تاريخ السينما المصرية في فيلم سواق الأتوبيس، صرخة لكل الذين اغتالوا الحلم المصري".

وعن الطبقة المتوسطة التي عبر عنها في معظم أفلامه، قال الديك إنها كانت جزء من روحه وأحلامه وواقعه، وشدد على أن نهايتها أتت علي يد "الانفتاح السبهللي"، على حد وصفه، لافتاً إلي أنه بالمثل يهتم جيل الكتاب الجدد بالطبقة العشوائية، واصفاً فيلم "حين ميسره" بأنه فيلم مميز.

أما عن تجربته مع الإخراج، فقال "الإخراج بالنسبة له تطور جدلي في علاقته مع الواقع، ففيلم سكة سفر الذى أخرجه كان سوف يخرجه مخرج كبير، ولكنه كان بعيد كل البعد عن فكرة الفيلم وهذا ما دفعه إلى التفكير في الإخراج".

فيما أشاد السيناريست بالتجارب الجديدة في الكتابة السينمائية، مشيرا إلي أنها لا تعتمد علي البطل الفرد ولا الكاتب الفرد، بل أصبح المكان هو البطل سواء كان حي عشوائي أو حارة، وأضاف أن طريقة التصوير والإخراج أصبحت "سينمائية".

وفي هذا السياق، استقبل كاتب "ضد الحكومة" مكالمة هاتفية من السيناريست ناصر عبد الرحمن، أثنى فيها الأخير على الديك، قائلاً "احنا اتعلمنا منك كتير في كتابة السيناريو، وأفلامك كانت مصدر مهم لينا واحنا طلبة وبعد ما اتخرجنا، وتركت بصمة جميلة تحمل توقيع بشير الديك".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: